أهم المقالات في الشاهد

الثلاثاء,8 سبتمبر, 2015
“محلب” الإنقلاب العسكري المصري في تونس

الشاهد_تشهد العلاقات التونسيّة المصريّة في الاشهر الأخيرة إنسجاما كبيرا و تفاعلا سياسيّا على أعلى مستوى رغم وجود رفض شعبي واسع للإنقلاب العسكري على السلطة و ما تلاه من أحكام ظالمة بالمؤبد و الإعدام ضد معارضي السيسي و رغم ذلك فإنّ رضا بالحاج مدير الديوان الرئاسي قد زار مصر مؤخرا في حفل إفتتاح قناة السويس الجديدة و تلقّى السبسي قبله دعوة لزيارة مصر أمّا هذه المرة فتونس هي التي تستقبل.

إبراهيم محلب رئيس مجلس وزراء الإنقلاب العسكري الدموي في مصر يصل اليوم إلى تونس لترأس اجتماعات اللجنة التونسية-المصرية المشتركة باشراف الحبيب الصيد رئيس الحكومة الى غاية الخميس المقبل.


وكانت أعمال اللجنة التحضيرية لإعداد اللجنة المصرية التونسية المشتركة بدأت أعمالها منذ السبت الماضي بتونس.


ووافقت اللجنة التحضيرية على 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في المجالات المختلفة ومنها الصناعة والتجارة والتعليم والسياحة والقوى العاملة والرقابة الاقتصادية والإذاعة والتليفزيون والثقافة والصناعات التقليدية.


هذا و وافقت اللجنة على تمديد العمل ببعض مذكرات التفاهم، التي وقعت في آخر اجتماعات اللجنة المشتركة عام 2010 ومنها مذكرة التفاهم بين نقطة التجارة الدولية التونسية -المصرية.


زيارة محلب و إن بدت في ظاهرها لا تتطرّق للشأن السياسي الداخلي فإنّ الأوضاع هناك ستطغى حتما على لقاءاته الثنائية بالسياسيين التونسيين خاصا أمام ما تشهده صفحات شبكات التواصل الإجتماعي من رفض واسع لهذه الزيارة من أصلها.