سياسة

الخميس,16 يونيو, 2016
محسن حسن: وزارة التجارة أعدّت برنامجا متكاملا لترشيد التوريد و سيعرض قريبا على المجلس الوزاري للمصادقة عليه

الشاهد_  أفاد  وزير التجارة محسن حسن بأن وزارة التجارة أعّدت برنامجا متكاملا لترشيد التوريد عبر جملة من الاجراءات التي سيتم عرضها على المجلس الوزاري للمصادقة عليها.

وأضاف الوزير أّن من بين  الاجراءات التي يتضمنها مشروع الوزارة جملة من الاجراءات التعريفية المتمثلة في الترفيع في المعاليم والاداءات الديوانية وإجراءات أخرى غ҄ تعريفية من قبيل تكثيف المراقبة الفنية قبل التوريد وغ҄ها من الاجراءات ،وفي المقابل أكد الوزير أنه سيتّم إتخاذ إجراءات لتشجيع التصدير الذي يحتاج الى تحس҆ وتأهيل المنظومة البنكية و التمويل والديوانة والنقل البحري والنقل الجّوي.

وأشار محسن حسن ، في السياق ذاته ن إلى  أن بعض المواد الموّردة اصبحت تشّكل عبئا يثقل كاهل الميزان التجاري للدولة واساسا المواد الإستهلاكية وخاصة منها القادمة من الص҆ وتركيا، ومنها مواد التجميل والمواد الاستهلاكية والغذائية والتي لامبرر لتوريدها مثل الشكلاطة والاقمشة والС والملابس والاحذية الى جانب ضرورة ترشيد توريد السيارات والمحّركات المستعملة.

من ناحية اخرى أكد وزير التجارة أن الاجراءات المقترحة لترشيد التوريد ستكون في إطار إحترام الاتفاقيات والمعاهدات التي أمضتها تونس خاصة وأن كل هذه الاتفاقيات لا تتضمن إجبارا على توريد مواد دون إخرى ولاتنص على كميات التوريد.