عالمي دولي

الأربعاء,22 يونيو, 2016
مبادرة إيطالية لتقريب مواقف أوروبا حول انضمام تركيا للاتحاد

الشاهد_أعلن البرلمان الإيطالى أنه يعتزم إطلاق مبادرة لتقريب مواقف المؤسسات الأوروبية إزاء طلب انضمام تركيا إلى الاتحاد.
قال رئيس لجنة شؤون الاتحاد الأوروبي في البرلمان الإيطالي ميكيله بوردو إن العلاقات بين إيطاليا وتركيا كانت دائما ممتازة ولا يزال من المفيد تكثيف الحوار بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية بينهما، وذلك على ضوء طلب أنقرة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
وأضاف بوردو أن روما ظلّت دائماً وعلى الرغم من إدراكها لبعض الصعوبات، تنظر بشكل إيجابي لعملية التقارب بين تركيا والاتحاد الأوروبي .
وأشار إلى أن توقيع الاتفاق مع أنقرة حول المهاجرين، أدى بالفعل إلى انخفاض كبير في تدفقهم إلى قارتنا وهذا من شأنه أن يشجّع على إعادة فتح المفاوضات بشأن مسار الانضمام وتسريع المقاربة بين الطرفين”.
وأكد بوردو على أن مزيداً من التقدم في حل بعض القضايا العالقة بين تركيا وأوروبا يجب أن يتم ولهذا فإن البرلمان الإيطالي ومن خلال اللجنة (التي يرأسها) سوف يطلق مبادرة خلال الأسابيع المقبلة في سبيل تقريب المواقف بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي وتركيا على أمل أن نتمكن من التوصل إلى تحديد تصور مشترك، في إطار إحياء أوسع للاتحاد الأوروبي.
و قال بوردوه أن إيطاليا تعرب عن تقديرها للجهود التي بذلتها أنقرة وخاصة في الفترة الأخيرة، في مكافحة داعش، ولما تكبدته من أعباء هائلة إنسانية واقتصادية بسبب الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها.