أهم المقالات في الشاهد

الإثنين,8 أغسطس, 2016
ما وراء “غضبة العميد”…إرتجالية السبسي و صورة الحفيد

الشاهد_بشكل لم يكن مرتقبا و أثار إهتمام الكثير من التونسي خرج العميد الصادق بلعيد منتقدا الاخلالات الدستورية التي رافقت مبادرة رئيس الجمهورية الرامية الى تشكيل جكومة الوحدة الوطنية ،متهما الباجي قائد السبسي بتوخي سياسة الانفرادية والارتجالية في تعاطيه مع الشان الوطني.

وابرز بلعيد في حوار صحفي، في الصدر اليوم الاثنين 8 اوت 2016، ان  “هوايات الباجي قائد السبسي وارتجاليته السياسية ستجعلان البلاد تقع في فخ الدكتاتورية على شاكلة عهد بورقيبة وبن علي” مشيرا الى ان تقليد قائد السبسي لبورقيبة حال دون تحقيق مبدأ الوحدة الوطنية .

انتقادات العميد بالعيد لم تشمل فقط مبادرة السبسي، اذ شملت ايضا ما وصفه ” بسياسة محاباة الاقراب” التي يتبعها، مبينا ”ان الباجي قائد السبسي بعد ان كان من قامة بورقيبة اصبح يريد ان يمرر “بهلول ” على راس الحزب” في اشارة الى حافظ قائد السبسي وقال بالعيد ” لو كان نجل الرئيس ذكيا وسياسيا وقام بانجازات كبيرة وله افكار خلاقة فسنرحب به لكن هذا لا يتوفر فيه” .

اما مشروع قانون المصالحة الاقتصادية ، فالعميد يدعو الى اعادة صياغته “باعتباره كتب بطريقة سيئة جدا” منتقدا في سياق متصل عدم التنصيص في مشروع القانون المذكور على تسليط عقوبات قانونية على مرتكبي جرائم الفساد بشكل مباشر او غير مباشر في صورة ثبوت تورطهم .