أخبار الصحة

السبت,7 مايو, 2016
ما علاقة الهواتف المحمولة بسرطان الدماغ؟

الشاهد_ قدم فريق بحثي أسترالي دراسة علمية نشرتها المجلة الدولية لمرض السرطان، عن حقيقة العلاقة بين الهواتف المحمولة والإصابة بمرض سرطان الدماغ.

وقال الباحثون من جامعة سيدني الأسترالية، إنهم “قاموا بدراسة حالات سرطان الدماغ المسجلة منذ توفرت خدمة الهاتف المحمول في أستراليا قبل 29 عاما وحتى الآن. وبحثوا في ما إذا كانت نسبة تزايد استخدام الهاتف المحمول التي تجاوزت الـ94 بالمائة في البلاد قد أثرت على زيادة نسبة سرطان الدماغ، دون أن يجدوا أي علاقة بين الأمرين”.

وبحسب المجلة الدولية، فإن الدراسة تناولت حوالي 34 ألف حالة من سرطان الدماغ مسجلة في أستراليا وقارنتها مع نسبة استخدام الهواتف المحمولة منذ توفرها في 1987 وحتى 2012، وتبيّن أن الإصابة بالمرض زادت بنسبة بسيطة جدا لدى الذكور الذين تجاوزوا السبعين عاما من العمر. وقد بدأت هذه الزيادة في العام 1982، أي قبل توفر الهاتف المحمول بعدة سنوات. أما لدى الإناث فقد بقيت نسبة الإصابة بالمرض ثابتة تقريبا خلال 30 عاما”.

ووفقا لهذه الدراسة، فقد نفى الفريق البحثي، وجود أي علاقة ما بين استخدام الهاتف المحمول ومرض سرطان الدماغ، حسبما نشر في المجلة الدولية لمرض السرطان.