عالمي عربي

الخميس,23 يوليو, 2015
ليبيا| مسؤول بوزارة النفط: إنتاج ليبيا 435 ألف برميل يومياً

الشاهد_قال إبراهيم العوامي، مدير إدارة التقويم والقياس بوزارة النفط، بحكومة الانقاذ الوطني بطرابلس، أن إنتاج ليبيا من النفط، يبلغ 435 ألف برميل يوماً، منها 150 ألف برميل تستهلك للسوق المحلي.

وأوضح العوامي،أن الإنتاج النفطي يقتصر على مينائي الحريقة (شرق)، و البريقة (وسط)، والحقلين البحريين، البوري و الجرف، إضافةً إلى حقل الوفاء الذي ينتج الغازوالمكثفات.

وبخصوص ميناء رأس_لانوف، لفت إلى ما أسماه “قوة قهرية مفروضة عليه”، فيما أشار أن ميناء السدرة النفطي، يحتاج إلى صيانة كي يستأئف الإنتاج، كما أوضح أن ميناء الزويتينة مازال مقفلاً، بسبب عاطلين عن العمل يطالبون بوظائف حكومية.

من جانبه، قالعمران_الزوي، المتحدث باسم شركة الخليج العربي “اجوكو” في تصريح للأناضول، إن ميناء الحريقة، سيصدر خلال تموز/يوليو الجاري، من 5 إلى 6 ملايين برميل، عبر 9 ناقلات نفط، مشيراً أن انتاج الشركة انخفض من 290 ألف برميل يومياً، خلال الأسبوع الماضي، إلى 220 ألف، الأسبوع الجاري.

وتعتمد ليبيا على إيرادات النفط في تمويل أكثر من 95% من دخل الدولة، وتموّل منها بشكل رئيسي رواتب الموظفين الحكوميين، ونفقات دعم السلع الأساسية والوقود، وكذلك عدداً من الخدمات الرئيسية مثل العلاج المجاني في المستشفيات.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.