أخبار الصحة

الجمعة,19 فبراير, 2016
لون البول دليل على مدى صحة الجسم ..

الشاهد_يعتبر لون البول مؤشرا الى الحالة الصحية لصاحبه، ويمكن ان يتغير لون البول حسب كمية الماء الموجودة في الجسم ونوعية الغذاء الذي يتناوله الشخص بل يكون اللون في بعض الأحيان أحد الآثار الجانبية لأدوية معينة.

أدناه ما يقوله لون البول عن حالتك الصحية ، ومتى يكون مؤشرا الى وجود مشكلة خطيرة.

 

 

رائق اللون

 

يُقال ان من الضروري لصحة المرء ان يشرب ثمانية أقداح من الماء في اليوم.

ولكن الدكتورة جين ميلر استاذة طب المسالك البولية في جامعة واشنطن تقول انه إذا كان لون البول يبدو كالماء فالأرجح ان هناك كمية مفرطة من الماء في جسم صاحبه دون ان يكون في ذلك أي ضرر.

ونقلت شبكة سي ان ان التلفزيونية عن البروفيسورة ميلر تأكيدها عدم وجود بيانات تسند ضرورة تناول ثمانية اقداح من الماء يوميا.

يضاف الى ذلك ان شرب كميات كبيرة من الماء يعني قضاء نصف اليوم في التبول ، بحسب الدكتورة ميلر.

 

أصفر باهت

ينبغي ان يعمل الشخص على ان يكون لون بوله بين الرائق ولون عصير التفاح. وتكون كمية الماء في الجسم كافية إذا كان لون البول اصفر فاتحاً ولكن ذلك على الأرجح لا يقول شيئا عن حالتك الصحية ، كما ترى الدكتورة ميلر.

 

برّاق

إذا بدا لون البول وكأنه لوحة اعلان مضيئة بمصابيح النيون فالسبب هو فيتامينات بي. فان فيتامين بي 2 يكون مشعاً بصورة طبيعية حين يتعرض للأشعة ما فوق البنفسجية.

وقد يبدو اللون غريبا ولكن ليس هناك ما يدعو الى القلق. فالجسم يطرد ما يزيد على حاجته من فيتامين بي 2 عن طريق البول.

وتكاد جميع الفيتامينات المتعددة تحوي فيتامين بي 2 وكذلك أغذية مثل البيض واللحوم الخالية من الشحوم والألبان.

 

أصفر ضارب الى البُني

لون البول المماثل للون عصير التفاح هو النهاية القصوى في طيف الألوان الطبيعية للبول. والأصفر الضارب الى البني لا يعني سوى ان البول ذو درجة عالية من التركيز.

وتوضح الدكتورة ميلر ان تركيز البول العالي لا يعني نقص كمية الماء في الجسم بل ان الكلية تجيد تركيز البول لمنع إصابة الجسم بالجفاف. وإذا كان لون البول غامقا باستمرار فلا ضير في زيادة ما يشربه المرء من الماء لا سيما إذا كان يمارس الكثير من التمارين البدنية.

 

بني

يمكن ان يرتبط لون البول البني بوجود الميوغلوبين وهو بروتين أحمر يوجد في العضلات. ويرتبط في أكثر الحالات شيوعا بانحلال الربيدات وهو شكل من أشكال التلف الذي يصيب العضلات متسببا في موت أليافها.

ومن دون علاج طبي سريع لهذه الحالة فان انحلال الربيدات يمكن ان يلحق تلفا دائما بالكلية.

 

أزرق ضارب الى الخضرة أو برتقالي

من حق المرء ان يقلق إذا رأى ان لون بوله أزرق.

ولكن إذا كان المرء يُعالج من عدوى المسالك البولية بالمضادات الحيوية فان البول الأزرق الضارب للخضرة يكون احد الآثار الجانبية.

والسبب ان الدواء الذي يوصف لعلاج هذه الحالات يحوي أزرق الميثيلين وهو مركب كيماوي يمكن ان يظهر في البول.

وقد يصبح لون البول برتقاليا إذا كان المرء يُعالج بالمضادات الحيوية من التهاب المثانة أو بمسكنات للمسالك البولية.

وهذا من الآثار الجانبية الطبيعية وينبغي ان يزول بعد انتهاء العلاج. وعليك باستشارة الطبيب في كلا الحالتين إذا كنت قلقا.

 

ورديّ أو أحمر

المسحة القرمزية للون البول قد تعني عددا من الأشياء ، أقلها مدعاة للقلق ان الشخص كان يكثر من تناول الشمندر أو البنجر الأحمر ، كما تقول الدكتورة ميلر من جامعة واشنطن.

وهذا اللون ليس مضرا وينبغي ان يزول سريعا. وإذا بقي يجب فحص البول تحسبا من ان يكون السبب وجود الدم فيه.

ويمكن ان يشير وجود الدم في البول الى الاصابة بعدوى المسالك البولية أو وجود حصى تقترن عادة بآلام. كما ان سرطانات الكلية والحالب والمثانة يمكن ان تظهر مع الدم في البول وعادة لا تكون لها اعراض أخرى غير ذلك.

وتؤكد الدكتورة ميلر ان هذه هي الحالة الأخطر ويجب مراجعة الطبيب فورا حتى إذا زال اللون بسرعة لأن بعض السرطانات تظهر مع الدم في البول بصورة متقطعة.