أحداث سياسية رئيسية

الخميس,14 أبريل, 2016
لن يصادر أحد حقي كمحامية في الدفاع عن متهمين يتمتعون بقرينة البراءة

الشاهد_قالت فريدة العبيدي الاستاذة المحامية والنائبة عن حركة النهضة في مجلس نواب الشعب، في تعليقها على اعتبار النائبة عن حزب نداء تونس أنس الحطاب في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أنّ حضور نائب عن حركة النهضة للمرافعة في قضيّة لطفي نقض هي إهانة لدمه، وعدم احترام لدم الشهيد من قبل حزب حركة النهضة الشريك في الحكم، أن هذا الملف قانوني لدى القضاء والاصل أن لا يخوض فيه الاعلام والأحزاب باصدار أحكام قبله.

وأوضحت العبيدي في تصريح لموقع الشاهد أنها حضرت بصفتها محامية تترافع في الملف منذ سنتين كدفاع على متهمين يتمتعون بقرينة البراءة، وانها اجلالا واحتراما لمهنة المحامات، كانت جل تصريحاتها بصيفتها نائبة، لكن هذا لا يعني أن بامكان احد أن يصادر حقها في المرافعة كنائبة، متسائلة إن كانت النائبة انس الحطاب قد نصبت نفسها قاضية ولتصادر حقها في ممارسة المحاماة.
واعتبرت المحامية فريدة العبيدي أنها ترافع منذ سنتين على المتهمين في قضية مقتل لطفي نقض، والذين يتمتعون بقرينة البرأة في ظل وجود عديد الادلة على ذلك، وانه لوكانت هنا جلسة عامة في نفس التاريخ لناب مكانها أحد زملائها في الدفاع، مؤكدة على ان الجهة الوحيدة التي تصدر أحكامها في هذا الملف هي القضاء، وأن محاولات الضغط السياسي والاعلامي واصدار التهم والاحكام جزافا ضرب لاستقلالية القضاء.
كما أشارت محدثتنا الى ان المتهم في هذه القضية سعيد شلبي دكتور في الفلسفة وليست له سوابق عدلية وقد تجاوزت فترة ايقافه التحفظي المدة القانونية التي تم تم في قضايا أخرى إطلاق سراح موقوفين في قضايا أخرى بموجب استيفاء مدة الايقاف التحفظي، داعية الى المساواة في تطبيق الفصل 85 دون التمييز بين المتهمين.

ويذكر أنّ المحكمة الابتدائيّة بسوسة تشهد منذ صباح اليوم تعزيزات أمنيّة كبيرة مرفوقة بحضور إعلامي هام وذلك لاحتضانها محاكمة المتهمين في قضيّة لطفي نقض.