عالمي دولي

الإثنين,18 يناير, 2016
لماذا يسمّون الولايات المتحدة “دولة العم سام” ؟

الشاهد_كثيراً ما تستعمل عبارة العم سام للدلالة على الولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة إذا تم استعمالها من قبل غير الأمريكيين. ولكن هل تعلم ما هو السبب الحقيقي وراء هذا الرمز أو اللقب الشعبي للولايات المتحدة الأمريكية؟

 

“العم سام” الذي نتحدث عنه مشهور في الولايات المتحدة الأمريكية بطابع الرسوم الكرتونية، وهو عبارة عن رمز للولايات المتحدة الأمريكية، ولعل معظم الأمريكان ليس لديهم أي فكرة عن هذا الشخص الذي يظهر في رسمة كاريكاتيرية مشيراً بإصبعه السبابة.

 

تعود قصة العم سام خلال حرب 1812، حيث قام أحد الإقطاعيين “صموئيل ويلسون” أو”سام ويلسون “، من نيويورك، بالمسارعة في نجدة الجيش الأمريكي وإرسال براميل كبيرة من لحم البقر، وقد ختمت هذه البراميل بخاتم مكون من حرفين هما .U.S دلالة إلى الحكومة الأمريكية الناشئة. ولكن عندما سُئل أحد الجنود عن معنى هذين الحرفين أجاب من باب الدعابة إلى أنهما يدلان على العم سام (Uncle Sam) الذي قام بإرسالها وعندها اختلط الحابل بالنابل والتبس المفهومان ببعضهما البعض وأصبح العم سام تعبيراً يستعمل كبديل للحكومة الأمريكية.

 

ولكن هل شكل صموئيل ويلسون يبدو تماماً مثل صورة الكرتون لل”العم سام”؟

 

كلا! إذ إن اللافت للنظر أن شكل العم سام الحقيقي يختلف عن الشكل التقليدي الذي جاءت به مخيلات رسامي الكاريكاتير فيما بعد. وشخصية العم سام الكريكاتيرية هي من ابتكار واحد من أشهر رسامي الكاريكاتير في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو “توماس ناست”. والذي لفت أنظار الكثيرين إلى رسومات العم سام في أواخر ستينات القرن التاسع عشر وبدايات سبعينات القرن التاسع عشر.

 

ربما الصورة الأكثر شهرة للعم سام، هي خلال أيام الحرب العالمية الأولى، إذ يظهر بها العم سام بلباس جندي أمريكي وقبعة غربية مطرزة بالعلَم الأميريكي، ويحتوي هذا الملصق الذي قام بإنشاءه الفنان “جيمس مونتغمري فلاغ” على عبارة “أريدك لجيش الولايات المتحدة الأمريكية”، كدعوى للشباب الأمريكي للانخراط بالجيش في ذلك الوقت.