أخبار الصحة

الخميس,14 يناير, 2016
لماذا بعض الأحذية الجديدة تسبّب فقاعات على الكاحل؟

الشاهد_هل تساءلت يوما لماذا تحدث الفقاعات على القدمين؟ و ما هي الفقاعات؟ وكيف يجب التعامل معها؟
تذكر أحذية المدرسة الجديدة؟ أو أحذية ممارسة رياضة الجري؟ أو أحذية كرة القدم التي كان عليك ان تشتريها قبل بدء الموسم الجديد؟

لا يوجد هناك شيء أفضل من ارتداء هذه الأحذية الجديدة لتجعلك تشعر بأفضل ما لديك، فقط حرك قدميك و تبختر بها في المدرسة، أو على الطريق، أو على أرض الملعب. و لكن بحلول نهاية اليوم قد تشعر بضرر وألم في قدميك.

 

في الواقع ربما تشعر بصعوبة لمس وارتفاع حرارة وأيضا ألم شديد في تلك المنطقة الواقعة حول الكاحل. ويخطر في بالك أن الأحذية الجديدة قد تكون السبب في حدوث هذه الفقاعات.

 

الفقاعات هي حالة تصيب الجلد نتيجة فرك سطحين معا، وتتسبب في انتفاخ منطقة من الجلد بسائل مائي يتجمع تحتها، الفقاعات أكثر شيوعا على اليدين والقدمين. لذلك الفرك و الضغط من الأحذية الجديدة أو الضيقة غالبا ما يسبب ظهور الفقاعات على أصابع القدمين و الكاحلين .

من الممكن أن تظهر فقاعات مؤلمة على اليدين نتيجة استخدام أداة بشكل متكرر مثل المطرقة، وستكون الفقاعات في موضع الاحتكاك بين جلد راحة اليد ومقبض المطرقة.

من حسن الحظ أن أغلب الفقاعات تشفى من تلقاء نفسها، لكن من الممكن أن تتلوث الفقاعة بعدوى، لذلك يجب التعامل معها بحذر، حتى لا تضطر للذهاب للطبيب.

الوقاية خير من العلاج

 

عند استعمالك لأداة مثل المطرقة بشكل متكرر، يفضل أن تقوم في البداية بارتداء قفازات لتحمي جلد يديك من الاحتكاك.

بالنسبة للقدمين احرص على أن تشتري حذاء بمقاس مناسب لك، وقم بارتداء الحذاء الجديد في البداية لمدد زمنية قصيرة ومتفرقة، على سبيل المثال ارتدي الحذاء أول مرة في مشوار لا يستغرق أكثر من نصف ساعة، ثم عد وارتدي حذاءك القديم في المشوار الذي يليه، وبعدها استخدم حذاءك الجديد مرة أخرى لفترة لا تتجاوز الساعة، استمر على هذا المنوال حتى يلين الحذاء الجديد، لن يستغرق هذا الأمر أكثر من بضعة أيام وسيوفر عليك عناء تحمل حرارة الآلام التي تسببها هذه الفقاعات.