حواء

السبت,9 يناير, 2016
للبنات.. 8 خطوات لادخار المصروف

الشاهد_لتتمكني من الحفاظ على أكبر قدر من مصروفك الجامعي كوني ذكيةً، واتبعي الخطوات الثمانية الآتية :

 

1- اشعري بالقوة:
أهم نقطة تساعدك على ادخار المصروف هي أن تعطي نفسك جرعةً من الطاقة الإيجابية، تقنعين نفسك بها أنك قوية وقادرة على تنفيذ أي مخطط يدور في بالك؛ لتتمكني من تحقيق غايتك.

 

2- السلعة المستهدفة:
فكري في سلعة تنقصك، واذهبي للسوق واعرفي بالتحديد كم سعرها.

 

3- التخطيط:
الخطوة الثانية تكمن في عمل خطة تحددين من خلالها مقدار المبلغ المالي الموجود معك، ومقدار المبلغ للسلعة المستهدفة، والمدة الزمنية التي ستقومين فيها بالادخار.

 

4- أطعمة صحية:
اتفقي مع صديقاتك، بدلاً من الذهاب للكافيتريا الموجودة بالجامعة يومياً، أن تقوم كل واحدة منكن بالتناوب بإعداد طعام في المنزل للجميع، وتذكري أنّ هذه الخطوة أفضل من حيث النظافة وأكثر توفيراً.

 

5- قللي زيارات السوق:
بدلاً من الخروج يومياً للتنزه مع الصديقات والخروج للسوق، قومي بعمل جدول تملئين فيه يومك ما بين الدراسة وترتيب الغرفة، وزيارات الأهل؛ حتى تقل نسبة خروجك للسوق، وبالتالي رؤية السلع غير المفيدة وشرائها.

 

6- اجتماعات منزلية:
في أي لحظة تشعرين بها بالملل لا تترددي بالاتصال بإحدى صديقاتك أو قريباتك، ورتبي موعداً تلتقيان فيه في منزل واحدة منكن بعيداً عن المطاعم والمجمعات التجارية.

 

7- حصالة:
يمكنك اتباع أسلوب حفظ المال بالحصالة غير القابلة للفتح، وذلك بعد عمل مخطط تدرسين فيه المصروفات اليومية اللازمة لك، ووضع أي مبلغ إضافي داخل الحصالة؛ حتى لا تشعري أن بيدك فائضاً من المال فتقومي بصرفه.

 

8- كافئي نفسك:
إذا تمكنت من جمع المبلغ المالي المطلوب لشراء السلعة المرغوبة، قومي بعمل مكافأة لنفسك، إما بأكل وجبة محببة، أو الجلوس في غرفة هادئة مملوءة بالشموع وصوت الموسيقى الهادئة، ومعطرة بروائح زكية خفيفة؛ حتى تحفزي نفسك على الادخار للمستقبل، ولتشعري بطعم النجاح.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.