أهم المقالات في الشاهد

الإثنين,19 أكتوبر, 2015
لقاء سرّي بين الأسد و السيسي في الإسكندريّة لـ”التسليح الميداني”

الشاهد_الأوضاع في سوريا و ما تشهدها أجواءها خاصة من تطورات في ظلّ تواجد كثيف لطيران حربي من أكثر من طرف دولي فاعل أبرزها روسيا التي يصطفّ في حلفها و لو موضوعيا عدد من الدول العربيّة من بينها نظام الإنقلاب العسكري الدموي في مصر بزعامة عبد الفتاح السيسي.
و إذا كانت العلاقة بين السيسي و الأسد معلومة فقد كشفت صحيفة الديار اللبنانية في عددها الصادر امس الأحد 18 أكتوبر 2015 ان لقاء قمة سري تم بين بشار الأسد وعبد الفتاح السيسي في مدينة الإسكندرية، وجاء في تقرير الصحيفة ” ان بشار الاسد سافر من قاعدة اللاذقية العسكرية الى مطار الاسكندرية حيث اجتمع بعبد الفتاح السيسي في مؤتمر قمة هو الاول بينهما وبعدما حضّر للقاء اللواء علي مملوك مدير المخابرات العامة في سوريا. وكانت وجهات النظر متفقة وأيد السيسي الاسد في مكافحته للإرهاب وفتح له مخازن السلاح المصرية خاصة مدافع ميدان وراجمات صواريخ وذخيرة للدبابات وذخيرة لراجمات الصواريخ كذلك ايد الاسد موقف السيسي تجاه الاخوان المسلمين وموقفه العربي العام وتم الاتفاق على التواصل بواسطة اللواء علي المملوك وبدء شحن اسلحة من مصر الى سوريا عن طريق ميناء الاسكندرية الى ميناء اللاذقية”.
وقالت الصحيفة أنه “بالفعل حصلت عدة شحنات اسلحة مصرية الى سوريا منها راجمات صواريخ ومدافع ميدان ودبابات وذخيرة وقال عبد الفتاح السيسي انه سيضع كل ثقله من اجل دعوة حافظ الاسد الى القمة العربية حيث يمكن ان تحصل هناك مصالحات عربية بين الاسد ورؤساء دول عربية”.
السيسي طلب من الأسد “الاعتماد على روسيا اكثر من الاعتماد على ايران من اجل رفع الاحراج تجاه الدول العربية وهكذا يكون النظام السوري في اتفاق عسكري وسياسي واستراتيجي مع روسيا بدل ان يكون هذا الاتفاق مع ايران وان يتم حسبان سوريا على ايران بدل حسبانها على روسيا.”