أحداث سياسية رئيسية

السبت,7 مايو, 2016
لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية طالبت وزير الصحة بتوضيح إستراتجية الوزارة في مقاومة مرض إلتهاب الكبد الفيروسي .. و هذا ما كشفه..

الشاهد_ قالت فريدة العبيدي النائبة بمجلس نواب الشعب عن حركة النهضة وعضوة لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية أن جلسة الاستماع الى وزير الصحة سعيد العايدي و إلى ممثلين عن مؤسسات راجعة بالنظر إلى وزارة الصحة، التي انعقدت أول أمس الخميس 05 ماي 2016 حول المشاكل الراهنة المتعلقة بالقطاع الصحي، كانت بطلب من وزير الصحة لتقديم توضيحات بخصوص مرض التهاب الكبدي الفيروسي، اثر التشكيك في بحوث معهد باستور.

و اوضحت العبيدي في تصريح لموقع الشاهد أن أعضاء اللجنة طالبوا الوزير بتوضيحات حول نجاعة الدواء المتوفر حاليا والمعتمد في معالجة التهاب الكبد الفيروسي ، كما دعوه الى تقديم التفسيرات بخصوص إستراتجية الوزارة لمقاومة مرض إلتهاب الكبد الفيروسي، وضمانات التزود بالدواء وكلفة علاج هذا المرض، كما ثمنوا دور الصيدلية المركزية في توفير حق المواطن في الصحّة واعتبارها مؤسسة عمومية حققت نتائج ايجابية بعد الثورة ناهيك عن تخلصها من الديون المتخلدة في ذمتها وتحقيقيها للموازنات المالي، مشيرة الى أن الوزير أكد أنه تقرر معالجة المرضى من ذوي الفئات المتوسطة والمعوزة مجانا، مضيفا أن الأولويات تقضي بالعناية أولا بالأشخاص الذين بلغوا مستوى متقدما من المرض، ومؤكدا على ضرورة متابعة الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبدي الفيروسي.

وكان وزير الصحة قد اكد خلال جلسة الاستماع الوزير صلب اللجنة على أهمية الدور الذي يقوم به معهد باستور للتشريعات في البحوث العلمية واحترام كلّ التشريعات والأخلاقيات المتعلقة بالبحوث السريرية، مجددا على حرص الوزارة على احترام الصفقات العمومية والعمل على اعداد استراتيجية للقضاء على الكبد الفيروسي.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.