عالمي عربي

الأربعاء,10 فبراير, 2016
لاقت ترحيبا كبيرا .. أول عائلة سورية تصل إلى القطب الشمالي

الشاهد_ستقبلت مقاطعة “يوكون” الكندية الواقعة في القطب الشمالي أول عائلة سورية تضم 11 شخصاً، مطلع فيفري 2016، بينما كان العشرات من اليوكون في المطار منتظرين للترحيب بهم.

 

ويوكون لا يقطنها الكثير من السكان نظراً لبرودتها، وأكثر سكانها هم من السكان الأصليين، ويبلغ مجموع تعداد كل السكان قرابة 34 ألف نسمة.

 

ووصلت العائلة السورية إلى يوكون ضمن برنامج كفالة الأسر السورية في براري الشمال بكندا، وترعاهم مجموعة يوكون بالشراكة مع المؤسسة الكاثوليكية المحلية.

 

راكيل دي كيروز، مديرة يوكون العطاء، قالت : “أشعر كأنني كنت بانتظار إنجاب مولود جديد، لكن في الحقيقة هم عائلة”، وتضيف: “أنا متحمسة جداً لمساعدتهم كي يشعروا بأنهم في منزلهم، وسعيدة أيضاً بالمجتمع اليوكوني الذي رحّب بوصولهم”.

 

العائلة السورية مكوّنة من 11 شخصاً، أطفالهم من عمر 16 شهراً إلى 21 سنة.

المجموعة الكافلة لهم قدمت منزلاً من 4 غرف، مجهزاً ومفروشاً بكامل الأثاث والتجهيزات المنزلية، وفيه أنواع متعددة من الوجبات، وقد قام المتطوعون بتحضير الطعام لكي يشعروهم بالراحة.

 

وبينت كيروز أن الكفالة للعائلة السورية ستكون لمدة عامين، “نساعدهم فيها على التأقلم مع الحياة الكندية وتعليمهم اللغة الإنكليزية”؛ لأن الأسرة تتكلم اللغة العربية فقط، وبالفعل تم تسجيل الأبناء في المدارس ليتمكنوا من تعلم اللغة، بينما تتكفل الحكومة الاتحادية بالدفع عنهم لمدة 6 أشهر، فيما تتكفل المجموعة بدفع كفالة الفترة المتبقية.

 

لاري باكنل، عضو البرلمان ليوكون، قال: “كنا سعداء بوصول هذه العائلة وسنحرص على توفير كل ما تحتاجه من ملبس وطعام ومأوى”، وأضاف أن هناك أيضاً بعض المتطوعين الذين وضعوا برنامجاً للترفيه، حيث سيصطحبون الأسرة في فصل الشتاء إلى الينابيع الساخنة تكهاني، وإلى بعض المناطق البرية في المدينة.