عالمي دولي

الإثنين,7 سبتمبر, 2015
لافروف لكيري: لم نخف تزويدنا دمشق بمعدات عسكرية

الشاهد_أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لنظيره الأمريكي جون كيري، أن بلاده لم تخف أبدا تزويدها دمشق بمعدات عسكرية لدعم الأخيرة في مكافحة الإرهاب.

 

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها الاثنين، تعليقا على المكالمة الهاتفية الأخيرة التي جرت بين الوزيرين يوم السبت الماضي: “خلال المكالمة، استوضح كيري من لافروف بشأن الوضع المتعلق بالمساعدات الروسية للحكومة السورية لدعم الأخيرة في مكافحة الإرهاب. وأكد لافروف أن الجانب الروسي يقدم مثل هذه المساعدات دائما، وقدمها في السابق، كما أنه لم يخف أبدا تزويده السلطات السورية بمعدات قتالية بغية مكافحة الإرهاب”.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، حذر في مكالمة هاتفية أجراها، السبت، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، من أن التدخل الروسي في سوريا سيؤدي إلى تصعيد الصراع، وتزايد الضحايا، واحتمال الصدام مع القوات المحاربة لتنظيم الدولة.

 

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية: “اتصل الوزير جون كيري بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بشأن تقارير تتحدث عن تعزيز تراكمي وشيك للجيش الروسي هناك (في سوريا)”.

 

وأضاف البيان أن الوزير كيري أوضح أنه “إذا ما ثبتت صحة هذه التقارير، فإن هذه الأفعال يمكن أن تؤدي إلى المزيد من تصعيد الصراع، وتؤدي إلى خسائر أكبر في الأرواح، وتزايد في تدفق اللاجئين، ومخاطر مواجهة مع التحالف المحارب لداعش في سوريا”.