أخبار الصحة

الجمعة,1 أبريل, 2016
لاصقة قلب الكترونية يمكن أن تغني عن زراعة القلب

الشاهد_ نشرت دراسة جديدة في المجلة العلمية Nature Materials تقول أن الباحثين تمكنوا من تطوير لاصقة قلب الكترونية قد تكون البديل عن زراعة القلب يوما ما.

وأكد الباحثون أن هذه اللاصقة تسمح للأطباء بتقديم أدوية لمساعدة الأنسجة المتضررة على التعافي في وقت محدد، والنتائج تشير الى وجود أمل كبير للمرضى الذين ينتظرون زراعة القلب.

ويأمل الباحثون بأن تكون هذه التقنية الحديثة البديل الحقيقي لزراعة القلب، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يوجد حوالي 4145 مريضا على لائحة الانتظار لزرع قلب جديد، وثمة 25% منهم يموتون قبل الحصول على هذا القلب.

وتتكون لاصقة القلب الالكترونية هذه من عناصر عضوية تمت هندستها بشكل دقيق، حيث بامكانها معالجة الأنسجة المتضررة في القلب والناتجة عن النوبات القلبية أو أمراض القلب بكفاءة عالية.

وتم تطوير هذه اللاصقة عن طريق هندسة الأنسجة العضوية، وتلك الأنسجة تحتوي على خلايا قلب حية ومسارات كهربائية قادرة على إدارة التحفيز الكهربائي، بالإضافة إلى بوليمرات قادرة على إطلاق الدواء عند الحاجة.

وأضاف الباحثون أن هذه اللاصقة تمكن الأطباء من متابعة الملف الطبي الخاص بالمريض وهو في منزله، وبالتالي يكون الطبيب قادرا على فهم شعور المريض بالتحديد وإطلاق الدواء من اللاصقة لعلاج المريض عن بعد عند الحاجة، وبالتالي تقلل من حاجة المريض الى اللجوء للمراكز الطبية قدر المستطاع.

ويؤكد الباحثون أن هذه اللاصقة لا يمكن أن تحقق النتائج المرجوة منها من دون قيام المريض بممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي، وتجب الاشارة أن اللاصقة ما زالت بحاجة الى تجارب مختلفة قبل طرحها في الأسواق.

 

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.