أخبار الصحة

الخميس,24 مارس, 2016
لاصقة طبية تغني مرضى السكري عن حقن الأنسولين

الشاهد_قامت مجموعة من الباحثين من جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية بقيادة “داي هيونغ كيم”، بابتكار تكنولوجيا مزدوجة الوظائف يمكنها قياس مستوى السكر في الدم وتزويد المريض بالدواء الذي يخفض مستويات السكر عند ارتفاعها.

 

وقالت قناة روسيا اليوم، ان التكنولوجيا الجديدة المتمثلة في لاصقة طبية تستخدم، مادة الغرافين، وهي مادة قوية جدا ومرنة مصنوعة من ذرات الكربون، وغالبا ما تستخدم في صناعة أجهزة يمكن ارتداؤها، مطبوعة في شكل حبر ويمكنها كشف درجة الحرارة وتكوين الحموضة ورصد معدلات السكر من خلال عرق خاص في جسم المريض.

 

وتقوم اللاصقة الطبية بجمع بيانات المريض بالسكري الذي يرتديها عبر أجهزة استشعار ترسل من ثم إلى تطبيق على الهاتف الذكي يحدد الكمية المناسبة للمريض من دواء الميتفورمين، وهو الدواء الخاص بخفض السكر في الجسم لمرضى النمط الثاني، عبر إبر مجهرية.

 

وفيما يعد هذا الابتكار حلا مهما لمساعدة مرضى السكري على مراقبة مرضهم، فإنه ربما يكون قادرا على إنقاذ حياة كثيرين، إلا أن الإصدار الحالي منه لا يمكن الاعتماد عليه باعتبار أنه لا يستطيع التفريق بين كمية التعرق الناتجة عن ارتفاع معدل السكري وكميته الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة أو عن ممارسة الرياضة وغيرها من الأسباب الطبيعية الأخرى.

 

ويحتاج مرضى السكري حاليا الى وخز أصابعهم عدة مرات في اليوم لمراقبة مستوى السكر في الدم اضافة الى حقن الأنسولين ، وهو ما يعد أمرا شاقا ومؤلما .



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.