علوم و تكنولوجيا

الأربعاء,18 مايو, 2016
كيف يحدد موقع فيسبوك ما يظهر على صفحتك؟

الشاهد_ موقع فيسبوك هو الموقع رقم 1 في عالم التواصل الاجتماعي الرقمي، ولمستخدمي هذا الموقع فمن المتوقع أنهم يلاحظون بأن هناك الكثير من الأصدقاء التي لا يرون ما ينشرونه على الموقع في الصفحة الرئيسية، فكيف يقرر فيسبوك هذا؟ وكيف يقرر ماذا يعرض لك؟ تابع معنا المقال.

طرق تحديد موقع فيسبوك لما يظهر للمستخدمين

هناك أكثر من وجهة نظر في هذا الجانب، حيث تجد بأن المسؤولون في فيسبوك يتحدثون عن بعض الآليات والخوارزميات، وفي نفس الوقت هناك بعض المزاعم التي تقوم بنشرها بعض التقارير، وسنتحدث عنها وجهتي النظر.

مزاعم فيسبوك حول ما يتم رؤيته من المستخدمين

حسب المسؤولين في فيسبوك، فإن الموقع يمتلك خوارزميات معقدة لتسهيل التصفّح ولعرض محتوى يهم المستخدمين بشكل أساسي، كما أن فيسبوك يركّز بشكل أساسي على الأحداث المهمة ليتم عرضها لكل الأصدقاء، ويقوم أيضًا بعرض المحتويات الخاصة بالأصدقاء المقربين خاصة.

تتنوع الأحداث المهمة التي ذكرناها في الفقرة الماضية، حيث تجد إعلان الزواج أو الخطوبة أو الحصول على مولود يحصل على تفاعل كبير جدًا يفوق أي منشور آخر، كما أن الإعلان عن الحصول على وظيفة وأي حدث “Life Event” يحصل على هذا الزخم، وبجانب هذه الأحداث تجد بأن من تقوم بإضافته للأصدقاء سيظهر لك أكثر في الشاشة الرئيسية.

الإهتمامات التي تضيفها لصفحتك الشخصية أيضًا تؤثر على ما سيتم عرضه لك في الصفحة الرئيسية، فمثلًا لو كنت من المهتمين بالرياضة وبنفس الوقت كنت معجبًا في صفحات برشلونة أو ريال مدريد، ستجد بأن فيسبوك يعرض لك المنشورات التي تتحدث عنهم أو حتى يقترح عليك الكتابة عنهم.

آراء أخرى حول طريقة تحكّم فيسبوك فيما يتم رؤيته

المصدر ذكر بأن هناك تقارير تفيد بأن فيسبوك يتحرّك في الخفاء للتحكم فيما يتم رؤيته من المستخدمين بشكلٍ عام، حيث يقوم بطمس بعض المنشورات التي قد تتعلق بقضية سياسية، أو حتى يقوم بنشر أكبر لمنشورات تدعم جهة أخرى، مع العلم بأن المسؤولون في فيسبوك ينفون هذا.

ولكن في أحد الأمور التي تعزز هذا الاحتمال هو أن أحد مستخدمي فيسبوك الناشطين في قضية فيرجسون الأمريكية ذكر بأن منشوراته حول التعليم عادةً ما تحصل على مشاركات كثيرة وتفاعل كبير، بينما عندما يتحدث بشأن قضية فيرجسون فإن التفاعل ينحدر لأقل مستوياته، لذلك كان يلجأ لطريقة ملتوية وهي وضع منشور إعلان زواجه، ولكن في المحتوى يكون هناك قصص عن أحداث فيرجسون، حينها حصل على تفاعل كبير.

ومؤخرًا كان حديث مارك زوكربيرج الذي يعطي إيحاءات بأن فيسبوك قد يكون أحد العوامل التي ستقف في وجه دونالد ترامب المرشح لرئاسة أمريكا، حيث لمّح بأنه لا يعجبه ما يدور من أفكار دونالد ترامب حول فصل المكسيكيين والهجرة، وهذا ما دفع بعض المواقع للتنبؤ بأن موقع فيسبوك قد يتحرك في الخفاء لتوجيه المستخدمين لعدم التصويت لدونالد. “مصدر المعلومة”

اخيرا ، فيسبوك يبقى الموقع الأول عالميًا في السوشيال ميديا، وهو الأفضل للتواصل مع الأقارب والأصدقاء ومشاركتهم أفضل اللحظات، لكن في نقل الأخبار قد يكون هناك إعادة نظر في تصنيف أفضل مواقع التواصل الاجتماعي.