أخبار الصحة

الجمعة,17 يونيو, 2016
كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة في نهار رمضان؟

الشاهد_ تعد رائحة الفم الكريهة إحدى أكبر المشكلات التي يعاني منها الكثيرون في شهر الصيام ما يسبب لم إزعاجا كبيرا.

وتعود أسباب رائحة الفم الكريهة إلى أسباب عدة أهمها الإهمال وعد الاهتمام بنظافة وصحة الفم والأسنان، ويمكن أن تكون نتيجة لحالة مرضية تصيب الأعضاء الداخلية للجسم، وتتفاقم مع الصيام جراء عدم تناول ما يكفي من المياه والخضروات والفواكه، إلى جانب تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في ذلك خلال وجبة السحور.

ويقدم أخصائيوا التغذية عددا من النصائح للحفاظ على الفم دون روائح كريهة أهمها:

– تناول الفواكه والخضروات الطازجة في وجبة السحور فهي تساعد على تطهير فمك وأسنانك بشكل طبيعي، لأنها تزيل طبقة البلاك من الأسنان، وتحميك من أي روائح غبر محببة في فمك.

– يمكن للصائم المضمضة بماء مضاف إليها صودا الخبز أو عصير الليمون بعد تناول وجبة السحور، ما يساعد على قتل البكتيريا التي تتراكم في الفم والتي تسبب الرائحة الكريهة.

– يمكن لمن يعاني من رائحة الفم الكريهة أن يغلي بضع فصوص من القرنفل في كوب من الماء، وحين يبرد يمكنك الغرغرة به بعد السحور أو المضمضة به خلال اليوم.

– الابتعاد عن تناول البصل والثوم في وجبة السحور لتجنب رائحة الفم في نهار رمضان باعتبار رائحة الثوم والبصل تدوم طوال اليوم في الفم.

– يسبب تناول الجبن في السحور أيضا رائحة الفم الكريهة بالنهار لذلك يستوجب تجنبه أو تناول شريحة ليمون من بعده أو المضمضة بماء مضاف إليه عصير ليمون، فهذا سيقتل البكتيريا التي تظهر في الفم بعد تناول الجبن.

– ويعد الجفاف وقلة السوائل في الجسم أحد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة، لذلك لا بد من شرب الكثير من الماء بعد الإفطار وأثناء السحور.

– يمكن للصائم استخدام غسول الفم أو السواك خلال النهار لينعش أنفاسه.

– يمكن استخدام فرشاة الأسنان من دون معجون خلال النهار.