عالمي دولي

السبت,23 يناير, 2016
كيري: الأسد تسبب بإحدى أكبر الأزمات الإنسانية في التاريخ !!

الشاهد_قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن “بشار الأسد من خلال استخدام السلاح ضد شعبه في سوريا، تسبب بحدوث إحدى أكبر الأزمات الإنسانية في التاريخ”.

 

جاء ذلك، في كلمة له بجلسة خاصة عقدت في إطار منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس، حيث أشار كيري، أن “الأسد استخدم السلاح بشكل وحشي ضد شعبه، وتسبب بأكبر أزمة إنسانية في الوقت الراهن، حيث استخدم الغاز الذي يعد إحدى أسلحة الدمار الشامل المحظورة منذ زمن طويل”.

 

وأشار كيري، أن “العقوبات المفروضة على روسيا، يمكن رفعها في حال التزمت موسكو، ببنود اتفاقية مينسك للسلام”، قائلًا “إذا ما كانت هناك رغبة شرعية من قبل الطرفين، بعد إبداء حسن نية من أجل حل المشكلة، فإنه من الممكن أن نصل إلى مرحلة لرفع العقوبات بشكل مناسب خلال الأشهر المقبلة، عن الجهات التي تنفذ اتفاقية مينسك”.

 

كما بيّن وزير الخارجية الأمريكي، أن “الحرب ضد تنظيم داعش متواصل من قبل التحالف الدولي، الذي تشكل قبل 16 شهراً، ونفذ نحو 10 آلاف غارة جوية ضد التنظيم”، مؤكداً أنهم بذلك “أظهروا مدى تأثير وحدة القوات الجوية للتحالف”.

 

ولفت كيري، أن “التحالف يتعاون مع العناصر المحلية في حربه ضد داعش، وأنهم حققوا انتصارات مهمة في الحرب ضد الإرهاب، ومنعوا قنوات التمويل للتنظيم، الأمر الذي أدى إلى انخفاض تسديد التنظيم لمنتسبيه بنسبة 50 بالمئة”.