عالمي دولي

الأربعاء,15 يونيو, 2016
كلينتون تفوز في الجولة الأخيرة من الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين

الشاهد_ فازت هيلاري كلينتون الثلاثاء في الجولة الاخيرة والاكثر رمزية من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي والتي جرت في العاصمة الامريكية لينتقل التركيز على المواجهة مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب في السباق نحو البيت الابيض.

وأوردت وسائل الاعلام الامريكية ان كلينتون فازت بـ79% من الاصوات في 21% لمنافسها بيرني ساندرز بعد فرز غالبية الاصوات تقريبا في واشنطن.

وشكل فوز كلينتون نهاية محبطة لحملة سناتور فيرمونت الذي حشد تاييد الليبراليين والمستقلين بدعوته الى “ثورة سياسية” شكلت تحديا لم يكن احد يتوقعه لكلينتون.

لكن ومع انتهاء اكثر موسم للانتخابات التمهيدية اثارة للجدل منذ عقود كان تركيز الامة والمرشحين في مكان اخر: مواجهة تبعات اعتداء اورلاندو الاسوا في تاريخ الولايات المتحدة منذ هجمات سبتمبر.

وبدلا من الاحتفال بنهاية هذا الموسم التاريخي من الانتخابات التمهيدية، يتبادل ترامب وكلينتون اتهامات قوية ويعرض كل منها مقاربة متناقضة تماما لمكافحة الارهاب بعد الاعتداء الذي استهدف ملهى ليليا يقصده مثليون في فلوريدا.

واقترح ترامب الاثنين اجراء تغييرات جذرية في سياسة الهجرة المعتمدة حاليا قائلا انه وفي حال انتخابه رئيسا سيقوم ب”تعليق” الهجرة من المناطق التي لها “تاريخ من الارهاب”.

كما انه اوحى بان الامريكيين المسلمين متواطئين في الهجمات لانهم لم “يبلغوا عن الاشخاص السيئين رغم علمهم بهم”.

في المقابل، حافظت كلينتون وزيرة الخارجية السابقة على موقف اكثر رصانة ودعت الامريكيين إلى “الوقوف معا” من اجل التصدي للارهاب.

لكن عندما المح ترامب في مقابلة تلفزيونية إلى أن الرئيس باراك اوباما يتعاطى بليونة مع الارهابيين، شنت كلينتون حملة قوية ضد منافسها محذرة من اسلوبه “الخطير”