عالمي دولي

الجمعة,20 مايو, 2016
كلينتون: ترامب غير مؤهل لرئاسة أميركا

الشاهد_ هاجمت المرشحة الأبرز في الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية، هيلاري كلينتون، غريمها الجمهوري دونالد ترامب، أمس الخميس، ووصفته بقولها “إنه من الصعب التنبؤ بأفعاله بدرجة خطيرة، وغير مؤهل لمنصب الرئيس”.

وثقةً من كلينتون بأنها توشك أخيرا على هزيمة منافسها السناتور بيرني ساندرز، على بطاقة ترشيح الديمقراطيين، وجهت انتقادات شديدة لترامب، الذي تشير استطلاعات الرأي إلى أنه يتساوى تقريبا معها في التأييد قبل الانتخابات المقررة في الثامن من نوفمبر.

واستخدمت كلينتون، في مقابلة مع محطة “سي.إن.إن”، كمثال سقوط طائرة شركة مصر للطيران بينما كانت في رحلة من باريس إلى القاهرة، وقالت إن ترامب يفتقر إلى المهارات اللازمة لجمع حلفاء أميركا معا للرد على التهديدات العالمية.

وقالت: “أنا أعلم مدى صعوبة هذه الوظيفة، وأعلم أننا بحاجة فيها إلى الثبات والقوة والحنكة.. ولقد استنتجت أنه غير مؤهل ليكون رئيس الولايات المتحدة”.

بدوره، كثف المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري انتقاداته لكلينتون، حيث شن هجمات شخصية ضدها وضد زوجها الرئيس الأسبق، بيل كلينتون.

وقالت كلينتون، وزيرة الخارجية السابقة، إنها سترفض بحزم الرد على استفزازات ترامب. وأضافت: “يمكنه أن يقول ما يشاء”، لكنها أكدت أن حادث الطائرة المصرية يؤكد الحاجة إلى الزعامة الأميركية، وإن اقتراح ترامب بحظر مؤقت لدخول المسلمين للولايات المتحدة بعث برسالة خاطئة إلى الدول التي ستحتاج واشنطن للعمل معها في الحرب ضد المتشددين.

وتابعت: “إنه يقول أشياء كثيرة مستفزة.. تزيد بالفعل من صعوبة المهمة الضرورية الخاصة ببناء هذا التحالف، وجلب الجميع إلى طاولة التفاوض وهزيمة الإرهاب. هذا يبعث برسالة تنم عن عدم احترام.. يبعث برسالة تجعل الوضع داخل هذه البلدان أكثر صعوبة”.