الرئيسية الأولى

الخميس,16 يوليو, 2015
كلنا خلف فضيلة الشيخ بطيخ

الشاهد_لأنها جريمة في حق الله ورسوله والدين والأمة والشعب التونسي وشبابه ، اذا ما واصل بعض المنتسبين للدين العبث بالمسلمات مقابل تمرير أجندات استئصاليه خبيثة ، ولأننا لا يمكن ان نقتنع بأن الوزير بطيخ اقدم على بيع نفسه للإستئصالين بعرض من الحياة الدنيا وهو في ذلك السن المتقدمة ، من اجل ذلك نحن نصدق او يجب أن نصدق بأن السيد بطيخ صدقنا حين أكد لنا أنه أوقف شيخ مساكن نصرة لمذهب تونس الأشعري ، وبما أن كذب كبار السن في مسائل دينهم يحشرهم في خانة السفهاء استعدادا للقاء الله ، تحتم علينا تصديق وزير شؤون ديننا والسعي إلى مساعدته في ابراز المذهب الأشعري والذود عنه وتمكينه وفرض احترامه .

و كمساعدة بسيطة في نشر مذهب سيدي ابو الحسن الذي طرد من أجله بن حسن ، نذكر ببعض مؤلفات شيخ مذهبنا في تونس ، التي رد فيها على أهل الزيع والطغيان و الملحدين الخارجين عن الملة وتحدث فيها عن شروط الإمامة ، وأغلظ لأهل الافك والضلال وابحر في العديد من فصولها متحدثا عن المنافقين وخطرهم على الامة .

*بعض مؤلفات شيخ مذهبنا في تونس

-إيضاح البرهان في الرد على أهل الزيغ والطغيان.

-تفسير القرءان، كتاب حافل جامع.

-الرد على ابن الراوندي في الصفات والقرءان.

-الفصول في الرد على الملحدين والخارجين عن الملّة.

-القامع لكتاب الخالدي في الارادة.

-كتاب الاجتهاد في الأحكام.

-كتاب الأخبار وتصحيحها.

-كتاب الإدراك في فنون من لطيف الكلام.

-كتاب الإمامة.

-الإبانة عن أصول الديانة

-التبيين عن أصول الدين.

-الشرح والتفصيل في الرد على أهل الإفك والتضليل.

-العمد في الرؤية.

-كتاب الموجز.

-كتاب خلق الأعمال.

-كتاب الصفات.

-كتاب الرد على المجسمة.

-النقض على الجبائي.

-النقض على البلخي.

-جمل مقالات الملحدين.

-كتاب الصفات

-أدب الجدل.

-الفنون في الرد على الملحدين.

-النوادر في دقائق الكلام.

-جواز رؤية الله بالأبصار.

-رسالة إلى أهل الثغر.

-اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع.

وحتى نشارك فضيلة الوزير بطيخ في سعيه الى التعريف بالأشعرية وخصائصها ومناقبها، يمكن وضع اهم علماء الاشاعرة بين يدي القراء للاستفادة من علمهم والتزود من مؤلفاتهم التي تحتوي على ثروات فقهية كبيرة ، وذلك تماشيا مع توصيات فضيلة الوزير بطيخ .

الزمخشري ومن اقواله : سدرة المنتهى: هي شجرة نبق في السماء السابعة عن يمين العرش: ثمرها كقلال هجر، وورقها كآذان الفيول، تنبع من أصلها الأنهار التي ذكرها الله في كتابه، يسير الراكب في ظلها سبعين عاماً لا يقطعها.

والمنتهى: بمعنى موضع الانتهاء، أو الانتهاء، كأنها في منتهى الجنة وآخرها.

وقيل: لم يجاوزها أحد، وإليها ينتهي علم الملائكة وغيرهم، ولا يعلم أحد ما وراءها. وقيل: تنتهي إليها أرواح الشهداء {جَنَّةُ المأوى} الجنة التي يصير إليها المتقون: عن الحسن.

وقيل: تأوى إليها أرواح الشهداء.

فخر الدين الرازي و من اقواله : طلب العلم الشرعي، وإعمال الخاطر في استنباط أحكام الله سببٌ لرُجحان الحسنات على السيّئات، ثمّ إن ما يسبّب النصر هو رجحان الحسنات على السيئات، فتحصّل من هاتين المقدّمتين أنّ طلب العلم والاشتغال بعلوم الدين سببٌ للنصر على الأعداء .

القرطبي و من اقواله : …… اعـلم أن الموت هو الخطب الأفظع ، والأمر الأشنع ، والكأس التي طعمها أكره وأبشع ، وأنه الأهدم للذات ، والأقطع للراحات ، والأجلب للكريهات ، فإن أمرا يقطع أوصالك ، ويفرق أعضاءك ، ويهدم أركانك ، لهو الأمر الفظيع ، والخطب الجسيم ، وإن يومه لهو اليوم العظيم ..

وكوكبة اخرى منها :

ابن كثير

ابن عطية الأندلسي

أبو حيان الأندلسي

البغوي: عدّه الأشاعرة منهم

الواحدي أبو الحسن علي النيسابوري

الخطيب الشربيني

السمين الحلبي

نظام الدين النيسابوري

برهان الدين البقاعي

جلال الدين السيوطي

أحمد بن عجيبة

محمد رشيد رضا

بديع الزمان سعيد النورسي

محمد الطاهر بن عاشور

محمد متولي الشعراوي

محمد سعيد رمضان البوطي

وهبة الزحيلي

إبراهيم القطان

ليس بشير بن حسن هو الاول ولا الاخير الذي غادر المنابر ، المهم ان تكون تعلة مغادرته نزيهة ابتغى بها الشيخ بطيخ وجه الله واخلص النية ثم عزم على صدق ربيه بما يتماشى مع شيبته والموعد الذي ضربه الله له ولبشير بن حسن ولنا جميعا ، “يوم ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسوده ، أليس في جهنم مثوى للمتكبرين “.

نصرالدين السويلمي



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.