أخبــار محلية

الأربعاء,9 سبتمبر, 2015
قمرت: مؤتمر دولي حول” العنف والسياسية العربية يومي 12 و13 سبتمبر

الشاهد _ يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات يومي 12 و13 سبتمبر 2015 في تونس، مؤتمره السنوي الرابع في قضايا التحوّل الديمقراطي بعنوان: “العنف والسياسة في المجتمعات العربية المعاصرة”،بعد أن وافقت اللجنة العلمية التحضيرية للمؤتمر على 170 مقترحا بحثيا من بين 270 تم إقرار 45 ورقة منها في برنامج جلسات المؤتمر.
وسيشارك في فعاليات المؤتمر ومناقشاته عدد من الشخصيات العلمية والثقافية العربية، ويختتم أعماله يوم الأحد 13 سبتمبر 2014، بمائدة مستديرة تفاعلية تحت عنوان ” السياسة والعنف والتحول الديمقراطي: قضايا وأسئلة وإشكاليات راهنة”. ويشارك فيها أكاديميون وباحثون من ذوي الاختصاص والاهتمام.

يشار إلى أن هذا المؤتمر العلمي لقضايا التحوّل الديمقراطي عُقدت منه ثلاث دورات في 2012 و2013 و2014، حول الإسلاميين وقضايا الحكم الديمقراطي، وحول المواطنة والاندماج الاجتماعي وحول المسألة الطائفية وصناعة الأقليات في المشرق العربي الكبير. واختار المركز هذا الموضوع للبحث فيه، انطلاقًا من فهمه العلاقة الضرورية بين العلوم الاجتماعية والإنسانية وقضايا التغيّر الاجتماعي، وتحفيز اشتقاقات التحليلات السوسيولوجية لعملية التغيّر الاجتماعي الكبرى الجارية من سيرورة هذه العملية نفسها، وتطوير فهم إيجابي للتغيّر الاجتماعي لا يتنافى مع المقاربة العلمية.