فن

السبت,23 يوليو, 2016
قرقنة:تحتضن المهرجان الاول لثقافة الجزر من 27 جويلية إلى 7 أوت القادم

الشاهد_تقام الدورة التأسيسية لمهرجان ثقافة الجزر بالقراطن قرقنة من 27 جويلية الجاري إلى غاية 7 أوت القادم، على أمل أن يقع تحويله مستقبلا إلى مهرجان دولي لثقافة الجزر المتوسطية بالقراطن قرقنة، ذلك ما تم الكشف عنه خلال ندوة صحفية انعقدت مساء الثلاثاء بقصر بلدية صفاقس لتسليط الأضواء على هذه التظاهرة الثقافية في دورتها الأولى.
ويهدف مهرجان ثقافة الجزر بالقراطن قرقنة في دورته التأسيسية، والذي جاء ببادرة من جمعية القراطن للتنمية المستدامة والثقافة والترفيه بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة، والهيئة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية ومركز البحوث في الجزر المتوسطية، إلى الدفع نحو أفق متوسطية أكبر ودعم البنية الأساسية الثقافية بالجزيرة، مثل بعث نواة مسرح صيفي بالقراطن، والانفتاح على المشترك المتوسطي من أجل التعريف بخصوصية الجزر المتوسطية وتكريس الانتماء الحضاري لها.
ويقوم برنامج هذه التظاهرة الثقافية على الحفر في المخزون الثقافي لجزيرة قرقنة بشتى أنواعه، من خلال إقامة عروض موسيقية لطبال قرقنة وعيساوية وسلامية يتخللها ختان جماعي في مقر الولي الصالح « سيدي التبني »، ومعرض للمنتوجات التقليدية بميناء القراطن وذلك في افتتاح التظاهرة الموافق ليوم 27 جويلية الجاري.
البعد المتوسطي وتكريس الانتماء الحضاري له، سيكون أيضا من ضمن برمجة التظاهرة، وذلك من خلال تنظيم ندوة علمية حول « ثقافة البحر: المشترك المتوسطي »، تتضمن مداخلات
حول الجانب التاريخي والجانب الاجتماعي والمنطوق المتوسطي، تتخللها مسابقة في الأكلة الشعبية يوم 29 جويلية بمشاركة كل قرى قرقنة، وفي اليوم الموالي يحتضن ميناء القراطن مائدة مستديرة موضوعها « الصيد التقليدي بالقراطن: العراقيل وسبل التجاوز »، ثم سباق السفن الشراعية وسباق التجديف.
وفي الايام الموالية من المهرجان سيتم تنظيم خرجة سياحية بحرية لزيارة جزر قرقنة، وتظاهرة طريق الثقافة عبر إقامة ورشات ثقافية وترفيهية للأطفال والشباب وعرض مسرحية
« الامتحان الأخير » للأطفال وألعاب شاطئية وسهرة فنية تحييها الفنانة « زهرة لجنف » فضلا حضور وتوثيق عرس الفتاة القرقنية، من ذلك « الحنة » و »الهروب ».
يذكر ان قرقنة تحتوي على 7 جزر اثنان منها آهلة بالسكان، وهما « الشرقي » و »الغربي »، والأخرى غيرال آهلة بالسكان هي : « البرامدية » و »الرقادية » و »الشرماندية » و »القرمدي »