أخبــار محلية

السبت,15 أكتوبر, 2016
قبلي: 7% نسبة الإرتفاع في صابة التمور

تراجعت صابة التمور لهذه السنة بنسبة 2% مقارنة بالسنة الفارطة لكن مع تحسن في النوعية و الجودة، حيث تشير المعطيات الأولية التي نشرتها وزارة الفلاحة والصيد البحري، إلى أن صابة التمور لهذا الموسم ستبلغ 241.5 ألف طن مقابل 246 ألف طن في الموسم الماضي.

وتتوزع هذه الصابة بين 182.5ألف طن دقلة نور أي في مستوى الموسم الماضي و 59 ألف طن تمور مطلق مقابل 63.5 ألف طن في الموسم الماضي أي بتراجع بـ 8 % مقارنة بالموسم الفارط.

هذا و قد انطلقت البيوعات على رؤوس النخيل بولاية توزر منذ منتصف شهر جويلية 2016 وقد فاقت 62% و ترواحت الأسعار بين 1.5و2.5 د/كغ في حين أنها مازالت في بدايتها بولاية قبلي حيث إقتصرت على بعض الواحات برجيم معتوق.

مع العلم أن المساحة الجملية الحالية لواحات النخيل تقدر بـ 53.8 ألف هك وتتمركز أساسا بولايتي قبلي و توزر وتتوزع بين الولايات المنتجة كالآتي:

– 36 ألف هكتار بولاية قبلي أي ما يعادل67% من المساحة الجملية
– 8,4 ألف هك بولاية توزر أي ما يعادل 15% من المساحة الجملية
– 6,8 ألف هك بولاية قابس أي ما يعادل 13 %من المساحة الجملية
– 2,6 ألف هك بولاية قفصة أي ما يعادل 5 % من المساحة الجملية
و للإشارة فاقت الكميات المصدرة إلى غاية يوم 5 سبتمبر 2016 الـ106 ألف طن بعائدات قدرت بـ 454 م د مقابل 97 ألف طن و 449 م د خلال نفس الفترة من الموسم الفارط.

ارتفاع بنسبة 7% في صابة التمور بقبلي

أكّد بلقاسم عمار رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للفلاحة بقبلي في تصريح لموزاييك ارتفاع صابة التمور بزيادة قدرت ب7% مقارنة بالموسم الفارط.

وأوضح أنّه وحسب التقديرات الأولية بلغت صابة هذا الموسم 160 ألف طن، متابعا أنّ جودة التمور جيّدة رغم ارتفاع درجات الحرارة.

وأعلن في نفس السياق أنّه تمّ تلقيح 27 مليون عرجون وتغليف حوالي 10 مليون عرجون

استعدادات لحماية المنتوج:

هذا الارتفاع في الصابة لهذا الموسم سبقته إستعداد حثيثة ومجهود لحماية المنتوج والمحافظة على جودته ففي جوان الماضي استهلت مصالح المجمع المهني المشترك للغلال بقبلي استعداداتها لإنجاح موسم حماية صابة التمور عبر توفير الكميات الكافية من أغشية الناموسية والبلاستيك حتى تكون على ذمة الفلاحين ومختلف الهياكل المتدخلة في القطاع عند انطلاقة الموسم التي تكون عادة في شهر أوت من كل سنة.

وأوضحت مصالح المجمع المهني المشترك للغلال بقبلي لمراسل (وات) بالجهة أنه “تم إبرام صفقات للتزود ب2 مليون و300 الف وحدة من الناموسية ذات حجم كبير خلال هذا الموسم، سيتم تخصيص مليون و200 الف وحدة منها لولاية قبلي، إضافة الى وجود 40 الف وحدة من الحجم الصغير لدى المجمع من مخزون الموسم الفارط، وسيقع التزود ب300 طن من مادة البلاستيك”.

من جهة أخرى، وفي اطار تشجيع الهياكل المهنية على اقتناء مواد حماية الصابة، قام المجمع بتوفير منحة تقدر ب100 مليم عن كل كلغ واحد من مادة البلاستيك و30 مليما عن كل وحدة ناموسية حجم كبير و20 مليما عن كل وحدة ناموسية حجم صغير.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.