أخبــار محلية

الثلاثاء,1 سبتمبر, 2015
قبلي:تسجيل 10حالات إصابة بمرض التهاب الكبد الفيروس صنف أ

الشاهد _سجلت المصالح الصحية بقبلي خلال سنة 2015 وتحديدا في شهري جويلية وأوت الماضيين وجود 10 حالات إصابة بمرض التهاب الكبد الفيروس صنف أ وذلك بكلّ من قرية نويل 7 حالات وزعفران 3 حالات التابعتين لمعتمدية دوز الجنوبية،حسب ما أكد كاهية مدير الرعاية الصحية الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة بقبلي علي الطبّال في تصريح لوكالة تونس إفريقا للأنباء اليوم الثلاثاء غرة سبتمبر 2015.

أشار الطبال  إلى أنّ كافة هذه الحالات منعزلة ولا تشكل خطورة خاصة وأنّها لا تنتمي إلى نفس الوسط العائلي ممّا يرجح أنّها ليست بسبب العدوى.

وأضاف أنّ الإدارة الجهوية تعمل على متابعة هذه الحالات التي لا تقتضي البقاء بالمستشفى وذلك عن طريق القيام بالتحاليل الدورية بالمستشفى المحلي بدوز وقد تم تسجيل تطور إيجابي لكافة هذه الحالات التي من المؤمل أن تتماثل للشفاء.

واستبعد كاهية المدير أن يكون السبب الرئيسي لهذه الإصابات المياه الراكدة بمصب مياه التطهير بمفترق زعفران المحاذي للقريتين مثلما ذهب إلى ذلك الأهالي في تصريحهم لمراسل وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأكد أنّ المصالح الصحية تعكف على متابعة هذا المرض وقد قامت بإرسال فريق طبي متكون من مختصين في حفظ الصحة وفي الرعاية الصحية الأساسية للقيام بعدد من التحاليل للتعرف إلى أسباب وجود المرض بالمنطقتين وأسباب تنقّله التي من المعروف أنّها مرتبطة بالأوساخ البشرية أو المياه غير الصحية أو عدم غسل الخضروات والفواكه قبل أكلها إضافة إلى تقديم حصص في التثقيف الصحي لتجنّب حدوث إصابات جديدة.
وبيّن أنّه لم يتم تسجيل إصابات إضافية منذ أكثر من 10 أيام وهو ما يرجّح بداية السيطرة على المرض بالمنطقتين المذكورتين.