عالمي عربي

الثلاثاء,14 يوليو, 2015
قادة “إسرائيل” يحتفون بطيار قتل نصف جنرالات مصر عشية حرب 56

الشاهد_في الوقت الذي لازال مسلسل “حارة اليهود”، الذي تبثه قنوات التلفزة المؤيدة لنظام عبد الفتاح السيسي يترك الكثير من الأصداء بسبب محاولته تبييض صفحة الإسرائيليين، خرجت إسرائيل عن طورها في الإشادة بـ “بطولات” الطيار الصهيوني يوآش تسيدون، الذي توفي قبل عدة أيام عن عمر يناهر 89 عاما، سيما لدوره في تصفية نصف عدد أعضاء هيئة أركان الجيش المصري عشية حرب 56.

و قد أصدر قادة إسرائيل ابتداء من الرئيس روفي ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزراء بيانات تأبين للإشادة بإنجازات تسيدون، في حين أفردت الصحف الإسرائيلية تقارير حول السيرة الذاتية لتسيدون ومقالات للحديث عن “شجاعته وجرأته وتصميمه”.

و نوّهت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن تسيدون قام عشية الحرب بإسقاط طائرة مصرية في أجواء سيناء كانت تقل عدد من الجنرالات يشكلون نصف عدد أعضاء هيئة أركان الجيش المصري، وهو ما شكل ضربة قوية لنظام الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

ويذكر أن تسيدون انضم بعد تسرحه من الجيش لليمين الإسرائيلي المتطرف، وأصبح نائبا عن حركة “تسوميت”، الذي كان يرأسها الجنرال رفائيل إيتان، الذي كان رئيسا لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي.

ويذكر أن فيلم وثائقي انتج عرض مؤخرا في إسرائيل نقل عن ضباط وجنود صهاينة شاركوا في حرب 67 قولهم إن إيتان أمر كقائد إحدى الكتائب في لواء المظليين بقتل جميع أفراد قرية بدوية في سيناء من أجل بث الرعب في الأهالي.

وفي السياق قال وزير الخارجية والدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه أرنس أن التحالف مع نظام السيسي يتعاظم بوتيرة عالية، مشيرا إلى أن هذا التحالف أصبح مرتكزا مهم في السياسة الخارجية المصرية.

وفي مقال نشرته صحيفة “هارتس” في عددها الصادر الإثنين، أوضح أرنس أن التحالف مع السيسي تعاظم لدرجة أن هذا النظام لم يعد يحرص على تبني مشاريع تسوية تفضي إلى إقامة دولة فلسطينية، على اعتبار أن هذا الخيار ليس أمرا ملحا بالنسبة له.

وأشار أرنس إلى أن الحكام العرب باتوا يرون في إسرائيل حليفة لهم بعدما ظهرت جماعات إسلامية تهدد أنظمة أحكمهم، إلى جانب بروز خطر إيران النووية.

ونوه أرنس إلى أن حكام العرب يدركون أنه على الرغم من الحروب التي خاضتها إسرائيل ضد دولهم إلا أنه لم تخطط يوما للإطاحة بحكمهم.

ودعا أرنس إلى استغلال فزع السعودية وبعض دول الخليج من النووي الإيراني من أجل تعزيز العلاقة معها سرا، مشيرا إلى أن هذه الدول مرتاحة تماما من الموقف الإسرائيلي من النووي الإيراني.


غزة – صالح النعامي