عالمي دولي

السبت,16 يوليو, 2016
قائد القوات الجوية التركية السابق من المتورطين في محاولة الانقلاب.. لهذا خطط للأمر

الشاهد_ ذكرت وسائل الإعلام التركية أن القائد العام السابق للقوات الجوية، أكن أوزترك، هو من المدبرين لمحاولة الانقلاب على نظام الحكم في تركيا، لاقتراب موعد إحالته على التقاعد الذي لم يتبق عليه سوى شهر ونصف.

ووفقاً لقناة “سي إن إن ترك” فإن عدداً من الضباط قاموا العام الماضي بتحذير وزارة الدفاع التركية من محاولات أوزترك المرتبط بجماعات الخدمة التابعة لرجل الدين فتح الله غولن العدو اللدود للرئيس التركي والمقيم حالياً في الولايات المتحدة.

أزتورك الذي كان من المقرر أن يُحال للتقاعد في 30 اوت 2016، اتفق خلال الأيام الماضية مع عدد من الضباط والقادة في وزارة الدفاع الذين كانوا يستعدون للإحالة إلى التقاعد للقيام بالانقلاب.

وأشارت القناة إلى أن الانقلابيين أرسلوا طائرتين من قاعدة إنجرليك الحربية في ولاية أضنة لمساندة طائرات F16 التي جابت سماء أنقرة وإسطنبول وهو ما ساهم في تحليقها لساعات طويلة. وأضافت أن القواعد العسكرية الجاهزة لانطلاق الطائرات في معظم المدن التركية كانت عاملاً مساعداً استغله الانقلابيون لتنفيذ مخططاتهم.

الصحيفة ذكرت أنه تم إسقاط الطائرة المعادية التي أطلقت النار على مجلس النواب التركي فوراً عندما أعطى الرئيس أردوغان الأوامر بذلك.

وربطت القناة بين ما حدث عام 2015 عندما أسقطت القوات الجوية التركية طائرةً حربية روسية لاختراقها المجال الجوي التركي بمحاولة الانقلاب الحالية، قائلة: “لا نستبعد الآن أن هؤلاء الانقلابيين هم مَنْ قاموا بذلك لتوريط تركيا في صراعات مع دول الجوار”.