في مثل هذا اليوم

الأربعاء,23 مارس, 2016
في مثل هذا اليوم من سنة 625 م: وقوع معركة أحد بين المسلمين وقبيلة قريش

الشاهد_ وقوع معركة أحد عند جبل أحد بالقرب من يثرب بين المسلمين وأهل مكة، واستشهاد الصحابي حمزة بن عبد المطلب في المعركة على يد وحشي بن حرب بأمر من هند بنت عتبة.

 

غزوة أحد هي معركة وقعت بين المسلمين وقبيلة قريش في يوم السبت السابع عشر من شهر شوال في العام الثالث للهجرة. وكان جيش المسلمين بقيادة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، أما قبيلة قريش فكانت بقيادة أبي سفيان بن حرب، وغزوة أحد هي ثاني غزوة كبيرة يخوضها المسلمون، حيث حصلت بعد عام واحد من غزوة بدر، وسميت الغزوة بهذا الاسم نسبة إلى جبل أحد بالقرب من المدينة المنورة، الذي وقعت الغزوة في أحد السفوح الجنوبية له.

 

وكان السبب الرئيسي للغزوة هو رغبة قريش في الانتقام من المسلمين بعد أن ألحقوا بها الهزيمة في غزوة بدر، ومن أجل استعادة مكانتها بين القبائل العربية التي تضررت بعد غزوة بدر، فقامت بجمع حلفائها لمهاجمة المسلمين في المدينة المنورة، وكان عدد المقاتلين من قريش وحلفائها حوالي ثلاثة آلاف، في حين كان عدد المقاتلين المسلمين حوالي ألف، وانسحب منهم حوالي ثلاثمئة، ليصبح عددهم سبعمئة مقاتل، واستشهد سبعون من المسلمين في الغزوة، في حين قُتل اثنان وعشرون من قريش وحلفائها.

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.