وطني و عربي و سياسي

الثلاثاء,8 سبتمبر, 2015
في الأردن.. أول إسرائيلية بمنصب سفير لدى دولة عربية

الشاهد_اعتمد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أوراق عدد من السفراء لدول أجنبية في العاصمة عمان يوم أمس الاثنين، من بينهم سفير جديد للولايات المتحدة وسفيرة جديدة تمثل كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وفي بحث خاص حول السفيرة الإسرائيلية الجديدة “عينات شلاين” التي عينت في عمان، فقد تبين أنها أول امرأة في تاريخ دولة الاحتلال تشغل منصب سفير في دولة عربية.

وبحسب المعلومات، فهي خبيرة في شؤون الشرق الأوسط وشغلت منصب رئيسة المركز الدولي للدراسات السياسية بقسم الاستخبارات التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية.


والجدير بالذكر أن شلاين تتحدث اللغة العربية بطلاقة، وعملت سابقاً في السفارة الأردنية كدبلوماسية، وعملت كمستشارة لشؤون الشرق الأوسط بالسفارة الإسرائيلية في واشنطن وأدارت قسم شمال أفريقيا.

وتتمتع الأردن بعلاقات “طيبة” مع الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن تبادل السفراء شهد أكثر من مرة أزمات بسبب ممارسات الاحتلال تجاه القدس والفلسطينيين، مما دفع الحكومة الأردنية في أكثر من مناسبة إلى سحب السفير من تل أبيب وطرد السفير الإسرائيلي، كان آخرها نهاية العام الماضي بسبب انتهاكات “جسيمة” بحق المسجد الأقصى، قبل أن يعاد السفراء بعد “تحسن الأوضاع في القدس”.