فن

الأحد,13 ديسمبر, 2015
فيلم لبناني يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش

فاز الفيلم اللبناني “كثير كبير” لمخرجه ميرجان بوشعيا بالنجمة الذهبية للدورة الـ15 لمهرجان الفيلم الدولي في مراكش التي أسدل عليها الستار مساء أمس السبت وتنافس خلالها 15 فيلما روائيا طويلا من دول مختلفة على مدى تسعة أيام.

كما فاز المخرج جابرييل ماسكارو بجائزة أحسن إخراج عن فيلمه “ثور النيون”، بينما قررت لجنة تحكيم المسابقة -التي ترأسها المخرج الأميركي فرانسيس فورد كوبولا- منح جائزتها الخاصة لجميع الأفلام المشاركة في هذه الدورة تكريما للسينما.

ومنحت اللجنة جائزة أحسن ممثل لكونار جونسن عن دوره في فيلم “الجبل البكر” لمخرجه داكور كاري، في حين حصلت كالاتيا بيلوجي على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “كيبر” للمخرج كيوم سينيز.

وعقب تسلمه الجائزة، قال ميرجان بو شعيا مخرج فيلم “كثير كبير” الذي مولته قطر “مجرد علمنا بالمشاركة في هذا المهرجان كان أمرا كبيرا بالنسبة لنا، خصوصا عندما علمنا بأسماء أعضاء لجنة التحكيم، لأنني كنت أدرس تجارب بعضهم في الجامعة، وكان لدي درس عن السيد كوبولا”.

وأضاف “أحب أن أهدي هذه الجائزة لبلدي لبنان، وهو البلد الذي -مع الأسف- لا يؤمن بنا، لكن سنظل نحن نؤمن به.. شكرا”.

وشهدت هذه الدورة التي بدأت في الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري تكريم السينما الكندية كضيفة شرف، حيث حضر ما يزيد على 25 ممثلا ومخرجا ومنتجا كنديين، على رأسهم إتوم إغويان الذي عرض فيلمه “تذكر” خلال حفل التكريم.

كما كرمت هذه الدورة الممثل والمخرج السينمائي الأميركي بيل موراي الذي سلمته درع التكريم الممثلة وكاتبة السيناريو الأميركية صوفيا كوبولا، وكرمت أيضا المخرج المغربي كمال الدرقاوي والمخرج الكوري بارك شان وو، والراقصة الهندية مادوري ديسكيت التي رقصت لجمهورها في ليلة تكريمها.

اخبار تونس الان