الرئيسية الأولى

الإثنين,16 مايو, 2016
فيلة المال في صراع طاحن ..

الشاهد _ نشهد هذه الأيام معركة  خاصة ، لا نسمع صلصلة سلاحها ولا سهيل خيولها ولا تناء إلينا قرع طبولها ، فقط نستمع إلى أصوات وكأنها أطنان من حزم الورق ترتطم بأخرى ، لم تكن تلك إلا معركة المال “الرزين” الأوراق والشيكات ، طبعا لا نقصد الصرف والقطع النقدية التي يعرفها الشعب ويتداولها يوميا فيما بينه ، معركة ثنائية بين الملياردير سليم الرياحي وغريمه شفيق جراية ، تدور رحاها حول النواب ، كما قال سليم وحول حسابات خاصة كما قال جراية ، أما الرياحي فقد أكد أن شفيق سحب منه نواب حزبه وأنه الممول الفعلي لكتلة نداء تونس ، وأصر الرياحي على وجود صفقة دعمها خصمه تم بموجبها تحويل وجهة النواب يوسف الجويني و رضا الزغندي ونور الدين عاشور من الوطني الحر إلى حزب نداء تونس ، ونشر الرياحي تدوينة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي جاء فيها : ” بهذه المناسبة ، نتقدم بتهانينا “الخالصة” و “القلبية” لرئيس حزب نداء تونس ، السيد شفيق جراية و للأمين العام و رئيس الكتلة النائب سفيان طوبال ، على نجاح الصفقة و على العمل الجبار الذي قاموا به لاسترجاع هيبة كتلة نداء تونس ككتلة أغلبية بمجلس نواب الشعب”.

فيما رد جراية بتعليق بالغ القساوة يؤشر الى مستوى البغضاء التي وصلت إليها العلاقة بين الرجلين ، وجاء في تعليق جراية :

“القافله تسير والكلاب تنبح
قل ماشئت بمسبتي . فسكوتي عن اللئيم هو الجواب
لست عديم الرد لكن. مامن اسد يجيب على الكــــلاب
أصدقائي الاعزاء اكرمكم الله جميعا أولا.
يسعدني ان اقدم لكم حكمه للامام الشافعي(القافله تسير والكلاب تنبح)
اعجبتني الحكمه كثيرا والموقف وقررت كتابتها املا ان تعجبكم وابعد الله عنكم شر الجاهلين
وهذه الحكمه لها قصه طريفه اذ جاءني احد الاصدقاء غاضبا جدا وهو المعروف بهدوءه واخلاقه فسالته عن سبب غضبه فقال بان احد الاشخاص دائما يضايقه بكلام فارغ ولا يتركه وشانه فما كان من صديقي الا ان اجابه بهذه الحكمه وتركه مهملا اياه فزاد غضب وصراخ ذلك الشخص.
في الحقيقه ان البعض يظنون انفسهم اقوياء واذكياء الا انه من الناحيه العلميه والنفسيه هم اضعف واجبن واجهل البشر ولكي يغطون على ضعفهم وجبنهم وجهلهم يلجاؤن دائما الى النفاق والكذب وعدم المواجهة وانا شخصيا اشفق عليهم.
فقلت لصديقي اما عزت عليك نفسك ان تنزل لمستوى ذاك الاخرق والاحمق فرد علي بجواب مقنع ومنطقي قائلا ان كانت العزة تعني السكوت على الاهانه فاني لا اعترف بها ولن اكون عبدا لعزة جوفاء فارغه منكره ونكره لانها لو عرضت على اكثر الات تحريما سترفضها.
القافله هو كل شخص متميز ناجح في حياته العلميه والعمليه ..الكلاب هم الاشخاص الحاقدين الذين يتربصون لهؤلاء الاشخاص المتميزين ..
القافله تسير والكلاب تنبح!! هذا المثل العربي هو الرد الوحيد علي الاشخاص الحاقدين ..
أحيانا تجد هناك مجموعه من الاشخاص ينتظرون أخطائك للايقاع بك مهما كنت متميزا وناجحا عنهم..
عفواَ أصدقائي… فهؤلاء الحاقدين يعانون من جميع الامراض النفسيه والعصبيه التي اصيبوا بها نتيجه للاحساسهم بالعجز أمام ما تفعله انت …..
عفواَ أصدقائي إن هؤلاء الحاقدين مصابون بالنقص وجميع أعراض الغيره بل انه يسير في عروقهم كالدم تمام .. ويعانون من مرض الكراهيه والعداء والحقد اولهم وشفائهم صعب وما يرضيهم اصعب عليك انت ..والاصعب حينما تكتشف ان هؤلا الحاقدون قدمت لهم يد العون في الماضي وقد يكونوا من اقرب الناس اليك ..
انطلق كما انت ولا تعطي لهم وجهك ولا تستدير اليهم ولا تضعهم في حسبانك ..ما دمت قادر علي فعل الشئ الذي يعجزون عنه
أخي العزيز هذا هو حال الدنيا وهذا هو شأن البشر وفي البشر من هو أحط من الكلاب والعياذ بالله والعاقل من مشى في درب الحياة غير مكترث لقول احد أو اشارته أوحتى صراخه مادام يمشي على الطريق المستقيم لايظلم أحدا وليعمل دائما بقول الشاعر
واذا بليت بشخص لا اخلاق له ** فكن كأنك لم تسمع ولم يقل
عندما يكتب القلم الكبير فيعترضه قلما صغير محاولا التقليل من شأنه يتجاهله القلم الكبير ويكمل سيره و بأناقة ويقول :
الـكــلاب تــــنـــبــــح و الـــــقـافــلــة تـــســـيـــر
عندما تكتب موضوعا يستحق التحية و تجد من تنتظر منه التحية يخرج من الموضوع بردود تثير الإشمئزاز ويسأل فيما لا يعنيه دون وجه حق فلا تقل إلا :
الكــلاب تـــــنــــبـــح و الــقــافـــلـة تــســيـــر
عندما تجد ردا مبنيا على الحقد وليس فيه من الموضوعية كلمة فلا تقل إلا :
الــكـــلاب تـــــنــــبـــح و الـقــافــلـــة تــــســـــــيــــر
عندما يحسد الصغير على رجاحة عقله الكبيروصدره الواسع وقلبه المنير من قبل الحاقدين والحاسدين فلا تقل إلا :
الــكـــلاب تـــــنــــبـــح و الـقــافــلـــة تــــســـــــيــــر
فلتنبح الكلاب حتى ترضي ذاتها
ولتنبح الكلاب فما بنبحها ستوقف القافلة سيرها
ولتنبح الكلاب فما بنبحها تعلو على أسيادها
ولتنبح الكلاب حتى يأتي ذات يوم يسكت نبحها
وصدق من قال :
ان تـكـون فـردآ بـيـن مـجمـوعـة اسـود خيـرآ ان تـكـون قـائد نـعــام
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما…رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها…تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها…حتى وإن نبحت عليها كلاب
تموت الأسد في الغابات جوعا… ولحم الضأن تأكله الكــلاب
اكرمكم الله جميعا اعزائي . أخوكم شفيق الجراية “.

وليست هذه المرة الاولى التي يطفو فيها التوتر على السطح ويخرج عن المألوف بين صاحب الثراء الواسع وصاحب الثراء الفاحش ، فقد سبق لجراية سنة 2014 أن إتهم الرياحي بالتحايل على شركته في مبلغ قيمته مليون و 380 الف دينار كما تحايل وحسب الرياحي دائما على صاحب قناة نسمة في مبلغ قيمته 4 مليارات . ولأن رجال المال أدواتهم كثيرة ومتنوعة ويمكنهم استعمال الأسلحة الثقيلة في معاركهم المدمرة ، ولأن المعركة بين الرجلين إذا خرجت على السيطرة ستكشف عن جبال من المعلومات التي لا يعرفها العامة ، خاصة إذا شرعوا في إنتداب فعاليات وكفاءات لتأثيث المعركة ، من أجل كل ذلك نحسب أن الخصومة لن تتطور إلى ابعد  مما وصلت إليه لأن رجال المال في تونس قادرين على التحكم في نسق المعركة حتى لا يطلع الشعب على خباياهم ، تماما مثل الجنرالات في الدول التي يهيمن عليها الجيش ، يتنازعون ويتنابزون لكن معاركهم تدور كلها ما دون الخطوط الحمراء.

نصرالدين السويلمي