علوم و تكنولوجيا

الخميس,2 يونيو, 2016
فيسبوك تبثّ من الفضاء! لقاءٌ مباشر مع مجموعة من رواد المحطة الدولية (فيديو)

الشاهد_ نجح موقع فيسبوك الأربعاء 1 جوان 2016 في القيام بأول بث حي من الفضاء، حينما استضاف مديره العام مارك زوكربيرغ على المباشر عبر صفحته الخاصة روّاد فضاء من المحطة الفضائية الدولية.

وطرح زوكربيرغ على رواد الفضاء الثلاثة أسئلة بعض من متابعي صفحته، مثل كيف يمكن للشخص أن يصبح رائداً للفضاء ويشتغل في المحطة الفضائية الدولية، وهو ما أجاب عنه البريطاني تيم بيك الذي يوجد لأول مرة في الفضاء.

وقال بيك إن على الطلبة أن يختاروا المجالات التي يحبونها ويهتمون بها من أجل الوصول إلى أي هدف يريدون تحقيقه، “خصوصاً وأن السفر إلى الفضاء لا يتطلب بالضرورة التخصص فقط في علومه”.

وبخصوص اللغة التي يتحدثونها في المحطة، خصوصاً وأن الجنسيات التي تشتغل داخلها مختلفة، قال الأميركي تيم كوبرا مدير المحطة إن الإنكليزية والروسية هما لغتا التواصل بحكم إتقان جميع من على المحطة لهما، “وفي بعض الأحيان نتحدث اللغة الرونكليزية”، في إشارة إلى الخلط ما بين اللغتين.

وسأل مدير ومؤسس فيسبوك الرواد أيضاً عن أنواع الأبحاث التي يدرسها روّاد الفضاء المتواجدون في المحطة، والتي أكد كوبرا أن أهمها هو “محاولة فهم تأثير الجغرافيا على الجسم البشري”.

وتطرّق الروّاد الفضائيون خلال البث الحي على فيسبوك إلى طبيعة الطعام الذي يقتاتون عليه داخل المحطة، حيث أكّد سكون كيلي، المهندس مدير المحطة السابق، إنهم يحظون بأنواعٍ من مختلف أكلات الدول الأعضاء.

وبهذا البث يكون فيسبوك قد تمكّن من عقد أوّل بثٍّ مباشر للموقع مع الفضاء الخارجي، بعد أن فتح قبل أسابيع الخدمة لكلّ مستخدمي الموقع عبر العالم عبر مراحل، والتي كانت إلى فترة قريبة مقتصرةً فقط على الصفحات.

وتمكّن حوالي مليوني شخص خلال ساعة زمنٍ من مشاهدة الحوار الذين نُقل عبر المباشر على حساب مارك زوكربيرغ يفيسبوك، وهو الحوار الذي استمرّ لـ 20 دقيقة تقريباً.