في مثل هذا اليوم

السبت,3 أكتوبر, 2015
“فيدل كاسترو” يعلن أن “تشي جيفارا” تخلى عن جنسيته الكوبية ورحل ليقاتل القوى الإمبريالية خارج كوبا

في مثل هذا اليوم السبت 3 أكتوبر من سنة : 1965 – “فيدل كاسترو” يعلن أن “تشي جيفارا” تخلى عن جنسيته الكوبية ورحل ليقاتل القوى الإمبريالية خارج كوبا.

– إرنستو “تشي” جيفارا (ولد في 14 جوان 1928 – توفي في 9 أكتوبر 1967) – في أعقاب الثورة الكوبية قام غيفارا بأداء عدد من الأدوار الرئيسية للحكومة الجديدة، وشمل نشاطه إعادة النظر في الطعون وفرق الإعدام على المدانين بجرائم الحرب خلال المحاكم الثورية،

– وأسس قوانين الإصلاح الزراعي عندما كان وزيرا للصناعة وعمل أيضا كرئيس ومدير للبنك الوطني ورئيس تنفيذى للقوات المسلحة الكوبية، – كما جاب العالم كدبلوماسي باسم الاشتراكية الكوبية. مثلُُ هذه المواقف سمحت له أن يلعب دورا رئيسيا في تدريب قوات الميليشيات اللائي صددن غزو خليج الخنازير، كما جلبت إلى كوبا الصواريخ الباليستية المسلحة نوويا من الاتحاد السوفييتي عام 1962 التي أدت إلى بداية أزمة الصواريخ الكوبية.

– بالإضافة إلى ذلك كان غيفارا كاتبا ، يدوّن يومياته كما ألف ما يشبه الكتيب لحرب العصابات كما ألف مذكراته الأكثر مبيعا في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية ، بعنوان “رحلة شاب على دراجة نارية”.

– غادر غيفارا كوبا في عام 1965 من أجل التحريض على الثورات الأولى الفاشلة في الكونغو كينشاسا ومن ثم تلتها محاولة أخرى في بوليفيا، حيث تم إلقاء القبض عليه من قبل وكالة الاستخبارات المركزية بمساعدة القوات البوليفية وتم إعدامه.

– لا تزال شخصية غيفارا التاريخية تنال التبجيل والاحترام، مستقطبا المخيلة الجماعية في هذا الخصوص والعديد من السير الذاتية والمذكرات والمقالات والأفلام الوثائقية والأغاني والأفلام..

الشاهداخبار تونس اليوم