عالمي دولي

الأربعاء,29 يونيو, 2016
فوز السويد وبوليفيا وإثيوبيا وكازاخستان بعضوية مجلس الأمن

الشاهد_ عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، امس الثلاثاء، جلسة خاصة لانتخاب خمسة أعضاء جدد للمقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للعامين المقبلين 2016 و2017 وهي إثيوبيا وبوليفيا والسويد وكازاخستان، بينما تتنافس إيطاليا وهولندا على مقعد خامس.

وأعلن رئيس الجمعية العامة، موجينز ليكيتوفت، فوز كل من أثيوبيا وبوليفيا والسويد وكازاخستان بعضوية المجلس للفترة من جانفي2107، إلى 31 ديسمبر2018.

وتم تقسيم المقاعد على أربع مجموعات جغرافية، مقعد للمجموعة الأفريقية، ومقعد للمجموعة الآسيوية، ومقعد لدول أمريكا اللاتينية، ومقعدان لأوروبا الغربية ودول أخرى، وينبغي على الدولة المرشحة الحصول على أصوات ثلثي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أي الفوز بـ 129 صوتاً على الأقل من أصل 193، حتى وإن لم يكن لها أي منافس.

وحصلت أثيوبيا على 185 صوتًا من إجمالي 193 صوتًا يمثلون أعداد الدول الأعضاء بالجمعية العامة، فيما حصلت بوليفيا على 183، والسويد على 134، وكازاخستان على 138صوتًا، ويتبقى مقعد واحد تتنافس عليه كل من إيطاليا وهولندا.

وأعلن رئيس الجمعية العامة، إجراء جولة آخرى من التصويت على هذا المقعد نظرًا لعدم حصول الدولتين على النسبة المطلوبة (129 صوتًا) للفوز بعضوية المجلس، حيث حصلت هولندا على 99 صوتًا وإيطاليا على 92 صوتًا من إجمالي عدد أصوات الجمعية العامة البالغ 193 صوتًا.

ويتكون مجلس الأمن من 15 دولة، 5 منها دائمة العضوية هي الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وروسيا، والصين، وبريطانيا، فيما ينتخب 10 أعضاء غير دائمين من بين المجموعات الإقليمية، إذ تبدأ الدولة المنتخبة بشغل منصبها من الأول من جانفي ولمدة عامين، تنتهي في 31 ديسمبر.

ويشغل المقاعد غير الدائمة حالياً كل من اليابان، وأوكرانيا، وأورغواي، ومصر، والسنغال، والتي بدأت عضويتهم مطلع العام الحالي، وتنتهي في 31 ديسمبر 2017، فيما تنتهي عضوية كل من إسبانيا وماليزيا ونيوزيلندا وأنغولا وفنزويلا، نهاية العام الجاري.