أهم المقالات في الشاهد

السبت,19 سبتمبر, 2015
فوربس: جليلة المازني التونسية الوحيدة ضمن الـ100 سيدة أعمال الأقوى في العالم العربي

الشاهد_جليلة المازني، الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة معدات الصحة هي سيدة الأعمال التونسية الأقوى في العالم العربي وفقا لتصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط.

وقد نشرت نسخة الشرق الأوسط من المجلة الأمريكية الشهيرة الخميس 17 سبتمبر قائمة من أقوى 100 سيدة أعمال في العالم العربي.

و يشار إلى أن تونسية فقط مدرجة في التصنيف، فقد صعدت جليلة المازني إلى المرتبة الثامنة و الأربعين. ويعمل فريق شركتها للمعدات الصحية في قطاع إنتاج وتوزيع المواد الصحية في تونس ولكن أيضا في الجزائر والمغرب وليبيا.

تأسست في عام 1994 من قبل جليلة المازني وزوجها منير الجايز، تضم المجموعة 6 شركات ذات الصلة بنظافة الطفل، والصحة النسائية، و الورق الصحي ونظافة الكبار التي يتم تسويقها تحت اسم “ليلاس”.

و نجد على رأس هذا التصنيف لبنى العليان، سيدة الأعمال السعودية والرئيس التنفيذي لمجموعة “العليان للتمويل”. و كانت أول امرأة في المملكة التي يتم تسميتها داخل المجلس، كما كانت تحتل المرتبة 86 كأقوى امرأة في العالم في عام 2014 وفقا لمجلة فوربس.

و تشمل القائمة مشاركة 7 فقط من بين 100 سيدة أعمال الأكثر تأثيرا في العالم العربي من المغرب العربي، بما في ذلك ستة مغاربة وتونسية.
علاوة على ذلك، لا يأخذ هذا التصنيف في الاعتبار إلا النساء في 13 بلدا في المنطقة. كما تجدر الإشارة إلى أن الجزائر واليمن والعراق وليبيا والسودان ليسوا مدرجين. و قد تم إنشاء هذا التصنيف وفقا لحجم الشركات بالاعتماد على مؤشرات مثل أرقام الأعمال، وعدد الموظفين، فضلا عن مجال نفوذها.