أخبار الصحة

الإثنين,29 فبراير, 2016
فوائد وأضرار تحدث في جسمك عند توقفك عن تناول اللحوم

الشاهد_تنقسم اللحوم بشكل عام إلى لحوم بيضاء ولحوم حمراء، وتعتبر اللحوم من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا الجسم وأنسجته، ولكن ما هي الفوائد والأضرار التي قد تحدث في جسمك عند التوقف عن تناول اللحوم؟ في مقالنا هذا سنعرض عليكم أهم فوائد وأضرار التوقف عن تناول اللحوم.

 

فقدان الوزن

أشارت الدراسات الحديثة أن اللحوم سبب رئيسي في زيادة الوزن، وقد أُجريت بعض الاختبارات على أشخاص قاموا بالانقطاع عن تناول اللحوم في وجباتهم الغذائية، وتبين أنه كان متوسط فقدانهم للوزن 5 كيلوجرام، وذلك بدون ممارستهم للرياضة أو مراقبة تناولهم لسعرات حرارية أخرى.

 

اختلاف بكتيريا الأمعاء

وجدت دراسة عام 2014م الفرق بين البكتيريا الموجودة في الأمعاء بين الأشخاص النباتيين والأشخاص الغير نباتيين، وتبينت الدراسة أن نوع البكتيريا الموجودة في أمعاء الأشخاص النباتيين تحميهم من الأمراض التي قد تصيب المعدة.

تنوع غذائي ونقص في المواد الغذائية في نفس الوقت

تناولك للحوم يشعرك بالشبع وعدم الرغبة بتناول وجبات أخرى من الطعام الذي قد يكون جسدك بحاجة له، لذلك التوقف عن أكل اللحوم سيجبر الشخص على التنويع أكثر في طعامه وتناوله طعام مثل البقوليات التي ستزود الإنسان بالحديد، كما أن خلاصة الخميرة والمعجنات والبيض يمكنها تزويده بفيتامين B12، وفيتامين D في بعض أنواع الحليب والحبوب.

 

تقلل من فرصة إصابتك بأمراض السرطان

الامتناع عن تناول اللحوم من شأنه أن يقلل فرص الإصابة بالسرطان، وهذا الاستنتاج خلُصت له دراسة قامت بها منظمة الصحة العالمية والتي أثبتت بأن بعض أنواع اللحوم، وخاصة المعدّلة صناعيًا قد تحمل إشعاعات تؤدي للإصابة بأمراض السرطان، وعند تناول 50g فقط من اللحوم المصنعة في اليوم، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنبة 18%.

 

تقلل من فرصة إصابتك بأمراض القلب

وجد العلماء مؤخرًا من خلال دراسات تم إجراءها في معهد أبحاث ليرنر أن اللحوم الحمراء مرتبطة بأمراض القلب، حيث أن بعض اللحوم الحمراء تحتوي على مواد غذائية تحد من دور بكتيريا الأمعاء والذي بدوره يؤدي لاحتمالية حصول هذه الأمراض.