علوم و تكنولوجيا

السبت,25 يونيو, 2016
فلاتر “فيسبوك” ستنافس “سناب تشات”

الشاهد_ أعلن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن تطوير خدمة الفلاتر لتعمل عبر البث المباشر، ما يجعلها ثاني ميزة له تنافس تطبيق “سناب تشات”.

وأوضح موقع “ماشابل” التقني، أن المستخدمين لفلاتر (MSQRD) سيكون بمقدروهم استخدامها خلال بث مباشر دون الحاجة لمغادرة التطبيق.

وكان “فيسبوك” قد استحوذ على MSQRD وهو تطبيق متخصص في عرض سلسلة فلاتر، تغطي الوجه أثناء تسجيل المستخدم فيديو لنفسه وإرسالها إلى الأصدقاء عبر تطبيقات التراسل ومواقع التواصل الاجتماعي.

ومن شأن هذه الخدمة أن تزاحم تطبيق بث المقاطع الفورية “سناب تشات”، الذي يعرف نمواً متسارعاً في وقت قصير، وذلك للمرة الثانية بعد إعلان “فيسبوك” عن خدمة قريبة من ميزة مسح الرسائل.

وكانت تقارير تقنية قد ذكرت أن “فيسبوك” يعمل على تجربة خدمة شبيهة جداً بخدمة مسح الرسائل على “سناب تشات” مع تعديلات بسيطة، إذ يعمل “فيسبوك” على تجربة ميزة عدم ظهور المحتوى على حساب كاتبه، بل فقط عند إجراء بحث عنه، وعلى جدران المتلقين.

ويعرف “سناب تشات” نمواً متسارعاً في فترة صغيرة، بحيث تخطى عدد مستخدمي التطبيق حاجز المائة والخمسين مليون مستخدم نشط يومي، مقابل 140 مليوناً فقط بالنسبة لـ”تويتر” مثلا رغم الفرق الزمني بين خروج المشروعين إلى الوجود.

وتأتي هذه التغييرات في سياق تغييرات مستمرة من “فيسبوك” لتطوير خدمة البث الحي وتسويقها، بينها خدمة البث المزدوج، بحيث سيصير بإمكان المستخدمين مستقبلاً إجراء بث حي مزدوج أقرب إلى ما نراه من ربط الاتصال المباشر بين مذيع نشرة الأخبار والضيف.

ويسعى “فيسبوك” إلى ترويج خدمة البث المباشر لمنافسة تطبيقات أخرى، في مقدمتها “بيريسكوب” الذي يملكه “تويتر”، وذلك بعدة أساليب آخرها الدفع للمؤسسات الإعلامية والمشاهير من أجل استخدام الميزة والترويج لها.

(العربي الجديد)