أخبار الصحة

الإثنين,30 مايو, 2016
فضائلها لا تحصى و لا تُعدّ .. حبّ الأم لطفلها يعزّز نمو دماغه

الشاهد_ أظهرت دراسة حديثة من كلية الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس الأميركية، أنّ حب الأم لطفلها الرضيع ودعمها له يغذّي دماغه ويساعده على النمو بمعدّل مرتين أكثر من نظرائه الذين تهملهم أمهاتهم.

وبيّنت الدراسة أنّ الأطفال الذين يحصلون على قدر أكبر من الدعم من قبل أمهاتهم، قبل بلوغهم سن المدرسة، يمتلكون حصيناً (مركز العاطفة والذاكرة والجهاز العصبي اللاإرادي في الدماغ) أكثر نمواً وأكبر من أولئك الذين لا يحظون بالمعاملة ذاتها. وعلاوة على ذلك، أكّدت الدراسة أنّ الأطفال الذين تهملهم أمّهاتهم قبل بلوغ سن السادسة، يعجزون عن اللحاق بالركب وتعويض ما فاتهم من حب، حتى أولئك الذين أصبحت أمهاتهم أكثر دعماً في السنوات اللاحقة.

من جانبها، تقول الدكتورة جوان لوبي، الطبيبة النفسية للأطفال من الجامعة، إنّ الدراسة تشير إلى أنّ هناك مرحلة حساسة يستجيب فيها الدماغ بشكل أكبر لدعم الأم، وأنّ العلاقة بين الوالدين والطفل خلال فترة ما قبل المدرسة، تعتبر حيوية وأكثر أهميّة من علاقته بهما حين يكبر. كما تلفت إلى أنّ ذلك يعود إلى زيادة المرونة في الدماغ لدى الأطفال الصغار، وتأثّر الدماغ أكثر بما يتعرّض له من تجارب في وقت مبكر جداً من الحياة، ما يعني أهمية تلقي الأطفال للدعم والرعاية خلال سنواتهم الأولى.

تابعت الدراسة حياة 127 طفلاً، حين كانوا على وشك الالتحاق بالمدرسة حتى مرحلة المراهقة المبكرة، وفحصت أدمغتهم طوال الوقت ليتمكّن الباحثون من مراقبة نموّها. وقاس الباحثون معدّل رعاية الأمهات عن طريق مراقبتهن عن كثب وتسجيل تفاعلهن مع أطفالهن بالفيديو.