عالمي دولي

الإثنين,13 يوليو, 2015
فريق علمي تركي يطور وقودا صديقا للبيئة

الشاهد_نجح فريق علمي بإحدى الجامعات التركية، في تطوير وقود سائل، صديق للبيئة، يحتوي على مادتي البورون والهيدروجين، يستخدم لمحركات المركبات التي تعمل بالبنزين والديزل.

وقال قائد الفريق، مكرم شاهين، عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة والعلوم الطبيعة، بجامعة يلدريم بايزيد، في أنقرة، إنهم أطلقوا على هذا الوقود، اسم الغاز الأخضر، لتخفيضه من نسبة انبعاث الكربون، بما يحافظ على البيئة.

وأضاف شاهين، في حديث مع الأناضول، أن الوقود الجديد يمكن خلطه مباشرة مع البنزين أو الديزل في نفس خزان الوقود، أو وضعه في خزان مستقل.


وأوضح أن الوقود الذي قام فريقه بتطويره بالتعاون مع القطاع الخاص، يوفر من استهلاك الوقود بنسبة 20 إلى 25%، في حال خلطه مع وقود السيارات، لافتاً إلى أنه من المفضل استخدامه منفرداً مع سيارات السباق.


وبحسب شاهين، فإن الوقود الجديد يمكن استخدامه في الصواريخ بعيدة المدى التي تعمل بالوقود السائل، وفي الطائرات بدون طيار ذات محركات الاحتراق الداخلي، حيث سيزيد من فترة بقائها في الجو، وهو ما سيقوي القدرة التنافسية لصناعات الدفاع التركية.


وأشار شاهين إلى أهمية لاكتشاف الجديد لتركيا حيث يمكن صناعته من الإمكانات المحلية، ما يقلل من الاعتماد على استيراد الوقود من الخارج. وذكر أنه وفريقه تقدموا بطلب براءة اختراع للوقود الجديد.