عالمي عربي

الثلاثاء,15 مارس, 2016
عمر البشير: الأسد لن يرحل إلا بالقوة

الشاهد_اعتبر الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن رئيس النظام السوري بشار الأسد لن يرحل بغير القوة لأنه رئيس طائفة أقلية، مرجحا أن بشار سيظل يقاتل إلى أن يُقتل، قائلا أن تجمع جيوش الدول الـ20 المشاركة في مناورات “رعد الشمال” بحفر الباطن، بأنه يمثل المرة الأولى التي تم فيها تجاوز المكوِّن العربي إلى الإسلامي؛ وهو عمل احترافي كبير.
وأوضح البشير أن إيران لديها مشروع توسعي كبير، وقال: “لم نكن نعرف ذلك”، مشيرا في ذات السياق الى “إن السعودية لم تكن راضية عن الوجود الإيراني في السودان، واكتشفنا صحة هذا الكلام عن سلوكيات إيران ونياتها فطردناهم من بلادنا”.

من جهة أخرى، قال رئيس هيئة أركان الجيش السوداني عماد عدوي أن مناورات “رعد الشمال” التي استضافتها السعودية تساعد في التوصل إلى “عقيدة عسكرية إسلامية مشتركة”.
وجاءت تصريحات عدوي في مطار الخرطوم ظهر الإثنين لدى عودته من السعودية برفقة الرئيس عمر البشير ووزير الدفاع عوض بن عوض حيث شاركوا في ختام مناورات “رعد الشمال”

ونوه إلى أن جيش بلاده شارك في المناورات “بكتيبة من القوات الخاصة في كافة مراحل التمرين اكتسبت منه خبرات” ونبه إلى أن هذه الكتيبة “تم إعدادها ضمن القوات السودانية المشاركة في حملة عاصفة الحزم في اليمن”.