عالمي عربي

الأربعاء,16 مارس, 2016
على خلفية تصريحات بان كي مون .. المغرب يدرس الانسحاب من بعثات حفظ السلام الدولية

الشاهد_قرر المغرب تقليص بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو)، ردا على تصريحات اعتبرتها الرباط “غير مقبولة ومرفوضة” من جانب الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون.

 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية، نشر مساء الثلاثاء، أن الحكومة المغربية قررت أيضا إلغاء المساهمة الإدارية التي كانت تقدمها المملكة لعمل البعثة، فيما تدرس الرباط سحب قواتها المشاركة في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام حول العالم.

 

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية: “المملكة المغربية تحتفظ بحقها المشروع في اللجوء إلى تدابير أخرى قد تضطر إلى اتخاذها، للدفاع، في احترام تام لميثاق الأمم المتحدة، عن مصالحها العليا، وسيادتها ووحدتها الترابية”.

 

وجاءت القرارات المغربية للتعبير عن الغضب تجاه وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الوجود المغربي في منطقة الصحراء بأنه “احتلال”.

 

وصدر بيان الخارجية بعد اجتماع بان مع وزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار، للتعبيرعن غضبه من تصريحات للحكومة المغربية ومظاهرة في الرباط قال إنها كانت “هجوما شخصيا عليه”، في أعقاب تعليقاته بشأن الصحراء.

 

وتظاهر الآلاف عصر الثلاثاء قرب مقر بعثة الأمم المتحدة (مينورسو) في مدينة العيون، كبرى محافظات الصحراء، احتجاجا على تصريحات بان كي مون بعد تظاهر مئات الآلاف في الرباط الأحد، منددين بـ”غياب حياد” بان في ملف الصحراء.

 

وكان الأمين العام رد على مسيرة الرباط في بيان رسمي، عقب لقائه مزوار الاثنين في نيويورك، حيث تضمن البيان لهجة حادة وغير معتادة.

 

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.