علوم و تكنولوجيا

الأحد,1 نوفمبر, 2015
علماء بريطانيون يطورون “قذائف دوائية” تدمر خلايا سرطانية

الشاهد_طور علماء بريطانيون، ما أطلقوا عليه “قذائف دوائية”، تنفجر في تجمعات الخلايا السرطانية، وتدمرها، دون استهداف الخلايا السليمة، وتعمل عن طريق تسخينها عند درجة حرارة 42 مئوية داخل الجسم.

 

وأوضح الباحثون في جامعة “مانشستر” البريطانية، أن التقنية الجديدة، أثبتت نجاحها في التجارب على الحيوانات، وتمثل “ذروة نتائج استخدام تقنية النانو تكنولوجي في المجال الطبي”.

 

وأضاف الباحثون، في دراستهم، التي نشروا تفاصيلها في مجلة “الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم”، أن “القذائف الدوائية”، عبارة عن فقاعات صغيرة من الدهون، تنتقل في أنحاء الجسم، وتطلق حمولتها من الأدوية قاتلة للخلايا السرطانية، حينما ترتفع درجة حرارتها.

 

ويهدف العلماء إلى أن تتجنب هذه “القذائف” إحداث آثار جانبية، عن طريق ضمان أن تستهدف الأدوية الورم أو الأورام فقط، وليس شيئا آخر.

 

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات المرض والوفاة حول العالم، حيث تقع ما يقارب من 14 مليون حالة إصابة جديدة سنويا، وقد تسبّب هذا المرض في وفاة 8.2 مليون نسمة، في عام 2012 فقط، من المتوقع أن يزيد عدد حالات الإصابة بالسرطان بحوالي 70% خلال العقدين المقبلين.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.