سياسة

الجمعة,25 ديسمبر, 2015
عبادة الكافي: صوتتُ ضدّ الفصول الـ5 من قانون المالية لعدم اقتناعي بجدواها ، و الفصل 64 تمّت إضافته دون أن يكون في مشروع الحكومة

اعتبر النائب بمجلس نواب الشعب عن حركة نداء تونس عبادة الكافي أنّه صوّت ضدّ الفصول االـ5 المطعون فيها من قانون المالية ، كان لعدم اقتناعه بجدواها مضيفا أنّ الفصل 64 من قانون المالية تمت إضافته ولم يكن في مشروع الحكومة.

كما شدّد الكافي على أنّ صياغته هذه الفصول المطعون فيها وما حملته من آليات للمصالحة غير مقبولة “والحال أن قانون المصالحة الذي عرضه رئيس الجمهورية مازال معروضا على لجنة التشريع العام لم يقع النظر فيه”.

كما تحدّث النائب عن قرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين بعدم دستورية إجراءات مشروع القانون الأساسي المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء.

وأوضح أنّه تمّ الطعن في 10 فصول من مشروع القانون، قامت لجنة التشريع العام بأخذ ما أصلحته الهيئة لأنّ قراراتها ملزمة لكل السلط لكن يمكن مناقشتها، متابعا أنّه تمّ إصلاح 9 فصول، وبالإجماع رفضوا إصلاح الفصل العاشر (الفصل 62) لأنه يكرس لتبعية المجلس للهيئة ويفرغه من صلاحياته.

وشدّد عبادة الكافي على أنّ اللجنة رفضت الاستجابة للطعن المتعلّق بالفصل 62 ووجدت نفسها أمام خيارين إما القبول بسحب صلاحيات المجلس وإما “التحيّل على القانون” بإسقاطه بما أنه غير دستوري وطرح مبادرة جديدة من طرف النواب.

الشاهداخبار تونس