علوم و تكنولوجيا

الثلاثاء,17 مايو, 2016
عالمة روسية تعثر على جزر تنتمي إلى محيط قديم مختفٍ منذ قديم الزمان

الشاهد_ عثر العلماء الروس برئاسة عالمة الجيولوجيا إينا سافونوفا في جبال تيان شان بجنوب شرق روسيا على آثار جزر قديمة تابعة لمحيط مائي كان قد انتهى في قديم الزمان.

وقال ناطق باسم جامعة نوفوسيبيرسك الروسية في حديث أدلى به يوم 10 ماي لوكالة “نوفوستي” إن بنية الجزر القديمة تشبه ما هو عليه لدى جزر هاواي حاليا.

ونشرت مجلة ” Gondwana Research “العلمية المعروفة نتائج الدراسة التي أجراها فريق دولي من العلماء يضم باحثين من روسيا وبريطانيا وألمانيا واليابان.

وأوضح الناطق أن الجدل حول موعد اختفاء المحيط الذي كان يحل محل جبال تيان شان المعاصرة يدور بين علماء الجيولوجيا منذ زمن بعيد.

وتوصل العلماء الآن إلى استنتاج مفاده أن ما يسمى بالمحيط التركستاني (تيان شان الجنوبي) كان يمتد في قديم الزمان بين قارتي “كازاخستان” و”تريم” القديمتين اللتين انضمتا فيما بعد إلى القارة الأوراسية.

وقالت الباحثة الروسية سافونوفا:” لقد اكتشفنا في جبال تيان شان عناصر من جزر كانت جزءًا من محيط قديم. والمقصود بالأمر هو صخور كانت تشكل في الماضي البعيد قاع المحيط. واستطعنا أيضا تحديد عمرها الذي يبلغ 55 مليون عام.

وأشارت الباحثة إلى أن الحديث يدور حول سلسلة من الجزر التي تشبه بنيتها ما هي عليه حاليا جزر هاواي. وأن أبعاد المحيط التركستاني حسب العلماء يمكن مقارنتها بأبعاد المحيط الهندي الحالي.

ويرى العلماء أن هذا المحيط اختفى نتيجة اقتراب القارات بعضها من بعض.