أخبار الصحة

السبت,6 فبراير, 2016
طرق غريبة اكتشف فيها هؤلاء الأشخاص إصابتهم بـ السرطان

الشاهد_يعتبر اكتشاف السرطان خلال المراحل الأولى من المرض من أهم مراحل التشخيص التي تساعد على سرعة وعلاج المرض الخطير. بعض المصابين بهذا المرض كانت لهم قصص غريبة وغير متوقعة بطريقة اكتشاف المرض!

 

سمكة قرش لها الفضل باكتشاف الورم الخبيث

 

 

تعرض يوجين فيني لهجوم شرس من سمكة قرش بينما كان يسبح قبالة ساحل كاليفورنيا، وتسبب هذا الهجوم بإصابته بجروح عميقة وكدمات وألم شديد بفعل الهجوم. وفي أحد الأيام وبينما كان ذاهبا لإجراء فحص روتيني للإصابة في المستشفى، اكتشف الأطباء وجود ورم سرطاني ضخم تم اكتشافه مبكرا بفضل الله ثم بفضل الإصابة! وتماثل يوجين للشفاء الكامل بعد إجراء جراحة لاستئصال الورم من ظهره.

 

 

نُكَتْ منقوصة تقود صاحبها لاكتشاف المرض

 

 

اشتُهر أندرو يولين (34 عاما) بمزاحه ونكاته المضحكة التي كان يُلقيها لأصدقائه وجيرانه في الحي لإضحاكهم، وكانت نكاته لا تخذله أبدا! لكنه بدأ ينسى نكاته ويواجه صعوبة كبيرة في تذكرها، وأحيانا كان لا يجد الكلمات المناسبة أثناء حديثه ما جعله يشعر بالقلق! فقام بإجراء تحاليل وفحوصات للاطمئنان على نفسه، وبينما هو بانتظار النتيجة، عانى أندرو من نوبة صرع مفاجئة. وقتها، اكتشف الأطباء أن ورما بحجم البيضة كان يضغط على جزء من الدماغ المستعمل في الكلام. خضع أندرو إلى عملية استغرقت أربع ساعات لإزالة الورم في الدماغ وبعد أيام عاد إلى منزله وعادت نكاته من جديد!

 

 

اختبار فحص حمل موجب لرجل يقوده لاكتشاف سرطان الخصية

 

 

قام المستخدم CappnPoopdeck بنشر مقطع فيديو على الموقع الاجتماعي Reddit عن شاب يقوم باستعمال اختبار فحص الحمل والنتيجة كانت إيجابية! فقد كان الهدف من الفيديو هو السخرية والفكاهة فقط، لكن ما أثار القلق هو بعض المعلقين على الفيديو الذين اعتبروا أن النتيجة الإيجابية مؤشر خطير على الإصابة بسرطان الخصية، وأن الرجل في الفيديو عليه مراجعة قسم الأورام السرطانية في المستشفى بالحال والتأكد من وضعه الصحي. وفعلا، تبين بعد إجراء الفحوصات أن بطل الفيديو كان يعاني من ورم سرطاني في الخصية اليمنى.

 

 

صورة فوتوغرافية تكشف عن ورم في شبكية العين

 

 

لم يكن الطفل أفيري فيتزجيرالد يبلغ من العمر سوى عامان عندما لاحظت والدته شيئا غريبا في صورة فوتوغرافية التقطتها لطفلها. فقد لاحظت والدة الطفل أن شيئا غريبا يظهر في إحدى عينيه كلما سطع ضوء الفلاش بوجه الطفل، فبدلا من ظهور نقطة حمراء بفعل انعكاس الدماء بالأوعية الدموية بعين الطفل عند تعرضها للضوء، كانت إحدى عيني الطفل يظهر بوسطها بقعة بيضاء اللون. قلق الأم المستمر جعلها تفحص طفلها في أحد المراكز الصحية، وتبين لاحقا أن ورما سرطانيا انتشر في شبكية الطفل بنسبة 75% ونجح الأطباء باستئصال الورم بالكامل.

 

 

معجبة تكتشف ورما خبيثا برقية راقص فليب فلوب

 

 

طارق الموسى هو راقص فليب فلوب له العديد من المقاطع المصورة والعديد من المعجبين والمعجبات في مهارته الفذة بالرقص. وخلال عام 2013، عانى طارق من سرطان الغدة الدرقية الذي اكتشفه بطريقة غريبة وبمساعدة إحدى معجباته! تبدأ القصة بينما كانت الممرضة “ريان ريد” تتابع أحد مقاطع الفيديو لرقصات طارق، لاحظت وجود عقدة متضخمة فوق الغدة الدرقية، فسارعت بإرسال إيميل إلى الشركة المسؤولة عن أعمال طارق تقول فيها: (هذه ليست مزحة، أنا ممرضة مسجلة وكنت أتابع مقطع فليب فلوب لطارق، وبينما أنا كذلك لاحظت أن طارق لديه عقدة كبيرة على الغدة الدرقية تحتاج للفحص وسحب عينة منها). البريد الإلكتروني وصل إلى طارق الذي سارع في سحب خزعة من الورم، وتبين لاحقا من النتائج أنه مصاب بسرطان الغدة الدرقية والذي كان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية. فبفضل الله ثم رجاحة الممرضة، تمكن الأطباء من حصر المرض قبل انتشاره لمدى أبعد.

 

وحمة تتحول لسرطان مرعب!

 

 

عانت الأم “سام دافيس” من صدمة بعد أن أخبرها الأطباء ما كان يقبع أسفل وحمة في منتصف جبينها خلال حملها. الأم لخمسة أطفال كانت تملك علامة ولادة “وحمة” في منتصف جبينها سببت لها الإحراج الكبير خلال مراحلها الدراسية بسبب إطلاق الطلاب لقب “وحيد القرن” عليها بسبب وحمتها، عدا عن ذلك، لم تكن سام تُعر اهتماما كبيرا للوحمة حتى بلغت عامها 31، فبعد أن انفجرت الوحمة وأجرى الأطباء عملية جراحية لها، تبين وجود ثلاثة أورام سرطانية اخترقت جزءا من الجمجمة أسفل الوحمة!

 

كلب يكتشف إصابة صاحبته بسرطان الثدي

 

 

مورين بيرنز من ريجبي في المملكة المتحدة، لديها كلب من سلالة مختلطة يُدعى ماكس كان له الفضل بعد الله في اكتشاف سرطان الثدي لديها. فقد لاحظت السيدة بيرنز، 64 عاما، أن ماكس يتصرف بغرابة، فقد كان يقترب من فمها ويستنشق نفسها ثم يُشير إلى ثديها الأيمن. هذا السلوك المريب جعل مورين تفحص نفسها منزليا لتكتشف وجود ورم صغير في ثديها الأيمن، فتوجهت مسرعة إلى مركز صحي، لكن أشعة الماموجرام لم تُظهر شيئا لصغر حجم الورم. لاحقا، أقنعت مورين أحد الجراحين بإجراء جراحة لها لأخذ خزعة، وتبين فعلا أنها تعاني من ورم خبيث في ثديها جعلها تخضع لجراحة لإزالة الورم ثم علاج إشعاعي حتى شُفيت بشكل تام.

 

ورم سرطاني يُوهم سيدة بحملها لأشهر طوال!

 

 

مادالينا نياغو (42 عاما) أُصيبت بصدمة عمرها عندما اكتشف الأطباء أن ما ظنته جنينا في بطنها اتضح أنه ورم سرطاني ضخم يزن 11 كجم وذلك بعد أن شعرت بألم شديد في بطنها. فبعد إجراء اختبارات وفحوصات الطوارئ، تفاجأ الأطباء في مستشفى بوتوساني في رومانيا بالعثور على ورم كبير داخل رحمها. وأُجريت عملية جراحية طارئة ومعقدة لمادالينا استغرقت عدة ساعات لإزالة الورم ومن المتوقع أن تتماثل للشفاء.