علوم و تكنولوجيا

الخميس,19 مايو, 2016
طبقة لاصقة في مقدمة السيارة .. غوغل تبتكر تكنولوجيا لحماية المارة

الشاهد_ سجلت شركة غوغل براءة اختراع تكنولوجيا “لزجة” لحماية المارة، في حال تعرضهم لصدمة من سياراتها ذاتية القيادة.

وتتكون التكنولوجيا الجديدة من طبقة لاصقة لزجة في مقدمة السيارة، تهدف إلى تقليل الضرر حين تصدم السيارة احد المارة، وبالتالي الحيلولة دون قذفه باتجاه السيارات الأخرى، أو أي جسم صلب في مكان الحادث.

تقييد الحركة

1406

 

 

وجاء في طلب تسجيل الاختراع، الذي صدرت الموافقة عليه، “ان الطلاء اللاصق الذي يغطي مقدمة السيارة يمكن ان يُفعَّل فور حدوث الاصطدام، وستلتصق المادة اللزجة بالشخص المصدوم على الفور تقريبًا، وان هذه العملية الفورية تساعد على تقييد حركة الشخص المصدوم، الذي يمكن ان يبقى ملتصقا بمقدمة السيارة الى ان تتعامل السيارة نفسها مع الحادث، وحينذاك تتوقف السيارة والشخص المصدوم تدريجيًا، بدلا من ارتداده عن مقدمة السيارة باتجاه سيارات أخرى، أو أي اجسام صلبة في مكان الحادث. وقالت غوغل إن التكنولوجيا الجديدة مصممة تحديدًا للسيارات ذاتية القيادة، ولكن بالامكان استخدامها في أي سيارة أخرى.

خطوات مماثلة

إلى ذلك، اتخذت شركات لصناعة السيارات خطوات هدفها حماية المارة من قوة الاصطدام، وتستخدم شركتا سترون وجاغوار جهازا يرفع غطاء المحرك 6.5 سنتم في لحظة الاصطدام لتوفير وسادة تمتص قوة الصدمة، فيما طورت شركات اخرى، مثل فولفو ولاند روفر، اكياساً هوائية خارجية تنفتح عند الاصطدام لحماية الشخص المار من الاصابة.

وقالت صحيفة الغارديان إن شركة غوغل لم تعلّق على الموضوع بعد، لكن متحدثا باسم الشركة قال لصحيفة سان جوزيه ميركوري الاميركية إن لدى غوغل براءات اختراع بشأن افكار متعددة، وبعضها يُترجم الى منتجات وخدمات حقيقية.

ايلاف