عالمي دولي

الجمعة,31 يوليو, 2015
طالبان الافغانية تؤكد وفاة الملا عمر وانباء عن تعيين الملا “أختر منصور” زعيما للحركة

الشاهد_اكدت حركة طالبان افغانستان الخميس وفاة زعيمها الملا محمد عمر “بسبب المرض” غداة صدور اعلان بهذا الصدد عن الحكومة الافغانية، من غير ان تحدد تاريخ وفاته ولا اسم خلفه، فيما تواردت أنباء عن تولي الملا أختر منصور، زعامة حركة طالبان أفغانستان.

وصرح مصدر في حركة طالبان أفغانستان يقيم في باكستان، رفض الإفصاح عن هويته، لمراسل الأناضول، أن مجلس شورى حركة طالبان أفغانستان عقد اجتماعا مساء الأربعاء، اختار فيه الملا أختر منصور زعيما جديدا للحركة.

ويعد الملا أختر الرجل الثاني في حركة طالبان أفغانستان، ورئيس مجلس شورى كويتا.

واوضح الاسلاميون في بيان تلقته وكالة فرانس برس ان “قيادة الامارة الاسلامية (الاسم الذي تطلقه الحركة على نفسها) وعائلة الملا عمر تعلنان وفاة مؤسس وزعيم (طالبان) نتيجة المرض”.

ولم يشر النص الى تاريخ وفاة الملا عمر لكنه قال ان “صحته تدهورت في الاسبوعين الاخيرين”، مما يعني ان وفاته لا تعود الى نيسان/ابريل 2013 كما ذكرت السلطات الافغانية التي قالت انه توفي في مستشفى في كراتشي، بل الى وقت اقرب.

وتابع النص ان الملا محمد عمر الذي لم يظهر علنا منذ 2001 “بقي في البلاد (افغانستان) في السنوات ال14 الاخيرة (…) ولم يمض اي يوم في باكستان او اي بلد آخر”.

واكد انه “كان يدير الامارة الاسلامية من مقره العام”، بدون تحديد موقعه.

واعلن البيان عن اقامة الصلاة لثلاثة ايام على روح زعيم الحركة.

ولم يوضح هذا البيان الذي صدر بلغة البشتون من هو خليفة الملا عمر على رأس حركة طالبان. وقال ان “الملا عبد المنان اخوند شقيق الملا محمد عمر ومحمد يعقوب ابنه يدعوان المسلمين الى ان يسامحوه في حال تعرضت حقوق اي شخص للانتقاص في عهده”.

الاناضول



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.