وطني و عربي و سياسي

الجمعة,22 يوليو, 2016
ضابط إسرائيلي: السيسي أشد عداءً لـ”حماس” من تل أبيب

الشاهد_ نقل موقع “معاريف” الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن صحيفة “ذي إيكونوميست” البريطانية نشرت تقريرا عن تسخين العلاقات بين مصر وإسرائيل، تضمن تأكيدا من ضابط إسرائيلي رفيع المستوى أن نظام السيسي في مصر يعادي حركة “حماس” بدرجات تفوق عداء إسرائيل للحركة، قبل أن يضيف “في الواقع فإنهم يضغطون على قطاع غزة أكثر من اللازم”.

إلى ذلك جاء في تقرير “ذي إيكونوميست”، تصريحات من موظفين وعسكريين إسرائيليين مفادها أن التعاون بين إسرائيل وكل من الأردن ومصر قد تحسن كثيرا بما يتجاوز التعاون الاستخباراتي القائم بين هذه الدول.

ويتضمن التعاون السماح لطائرات إسرائيلية بدون طيار بالإغارة على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شبه جزيرة سيناء، وهو ما كانت كشفت عنه مؤخرا وكالة “بلومبيرغ” الأميركية التي تملك علاقات جيدة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وكان نائب رئيس أركان جيش الاحتلال، الجنرال يئير غولان، أبلغ الوكالة في حينه، أن “مستوى التعاون الحالي مع مصر هو أمر لم نعهده من قبل وهو لا يرتبط بمحبتنا، ولا بوجود قيم مشتركة، ولا يمكنني وصفه بأنه شبيه بتعاوننا مع الولايات المتحدة، لكنني أعتقد أن هذه نقطة بداية جيدة”.

وتنضم هذه التقارير إلى التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، قبل أسبوعين عند استقباله لوزير الخارجية المصري، سامح شكري في القدس المحتلة. وأبرز نتنياهو خلال اللقاء مدى تحسن العلاقات والتعاون بين إسرائيل ومصر، وخاصة ما يتعلق بإشهار هذه العلاقات وعدم الاكتفاء بسلام بارد، أو التعلل بالالتزام بمعاهدة السلام ووجوب احترامها.

ويكثر رئيس الحكومة الإسرائيلية أخيراً من الحديث عن العلاقات المشتركة مع مصر، ومع ما يسميه بمحور الدول السنية المعتدلة.

العربي الجديد